66 مليار جنيه حصيلة بنكي الأهلي ومصر من شهادات الـ 18%

الاربعاء 23 مارس 2022 | 10:20 صباحاً
عكاشة والإتربي
عكاشة والإتربي

كشف بنكا الأهلي ومصر عن ارتفاع حصيلة شهادات الـ 18% إلى 66 مليار جنيه خلال أول يومين من إطلاقها.

وطرحا بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة بفائدة لأجل عام بعائد 18% سنويًا ثابت يصرف شهريا، بداية من اليوم الاثنين الماضي في اجتماع استثنائي للجنة الألكو (الفائدة) بالبنكين.

45 مليار جنيه حصيلة البنك الأهلي من الشهادات

كشف هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن وصول قيمة الإدخار في شهادة الـ 18% أول يومين لأكثر من 45 مليار جنيه ،؜ بما يعزز استمرار الجنيه المصري كمخزن للقيمة وادخار آمن.

وأضاف "عكاشة"، في تصريحات خاصة لـ "بنك زون"، أن عدد العملاء الذين ادخروا في الشهادة أكثر من 125 ألف عميل.

ودعا عكاشة، العملاء لتنفيذ المعاملات عبر الأهلي نت والأهلي موبيل لعدم التزاحم على الفروع حفاظا على راحتهم والصحة العامة، علما بأن هذه القنوات الالكترونية شهدت أكثر من 85% من عمليات الادخار في الشهادة.

بالنسبة للأهلى للصرافة؛ أوضح عكاشة، إنه زاد أمس عدد المواطنين الذين ترددوا على شركة الأهلي للصرافة؛ للتنازل عن عملات أجنبية بحوالي 30% مع مضاعفة قيمة حصيلة التنازلات اليومية.

الإتربي: 21 مليار جنيه مبيعات شهادة "طلعت حرب"

وقال محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن شهادات الـ 18% تجاوزت الـ 21 مليار جنيه، خلال أول يومين.

وأضاف "الإتربي"، أن حصيلة الدولار زادت أكثر من الضعف طبقا للمعدل اليومي.

جاء ذلك بعد قيام بنك مصر بإعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة، ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصّر.

وأكد أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور، اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

ارتفاع أسعار الفائدة في البنك المركزي المصري 1%

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، قد قررت في اجتماعهـا الاستثنائي، أمس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75٪.

إقرأ أيضا