شروط قرض التمويل العقاري في 4 بنوك

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

يبحث المزيد إلي شراء وحدات سكنية خاصة بهم، ولكن مع ارتفاع أسعار الوحدات السكنية يلجأ الشباب عن بدائل مختلفة لشراء شقة الأحلام، ولكن يظل القطاع المصرفي الحل الأمثل لدى أغلب المصريين.

"بنك زون" يوضح  شروط الحصول على التمويل العقاري الذي لا يدخل ضمن مبادرة البنك المركزي عبر 4 بنوك عاملة في مصر من حيث قيمة القرض وفترة السداد بجانب الشروط والمستندات المطلوب توافرها، حتى تتمكن من امتلاك شقتك بكل سهولة.

البنك التجاري الدولي

يقدم البنك التجاري الدولي تمويل يصل إلى 80% من قيمة العقار، وبمبلغ من 120 ألف جنية مصري ويصل إلي 5 مليون جنيه مصري، بفترة سداد تصل إلى 20 عاما.

ويشترط البنك للحصول على التمويل أن يبدأ سن المقترض من 21 عاماً حتي 60 عاما للموظفين و 65 عاماً لأصحاب الاعمال و المهن الحرة

المستندات العامة المطلوبة

•صورة من بطاقة رقم قومي سارية

•إيصال حديث لفاتورة الهاتف أو الكهرباء أو الغاز

​المستندات المطلوبة لإثبات الدخل

في حالة تحويل الراتب:

•خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب

في حالة عدم تحويل الراتب:

•خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب

•كشف حساب بنكي شخصي عن أخر 6 أشهر

في حالة أصحاب الأعمال و المهن الحرة:

•كشف حساب بنكي شخصي او باسم الشركة عن أخر 6 أشهر

•صورة حديثة من السجل التجاري (لا تزيد عن 3 شهور) او شهادة مزاولة المهنة

•صورة من البطاقة الضريبية و شهادة حديثة بالموقف الضريبى مصدرة من محاسب قانوني.

بنك مصر

يتيح بنك مصر برنامج للتمويل العقاري للأفراد بضمان الأوعية الادخارية ( شهادات- ودائع- توفير)، وتصل قيمة القرض إلى 20 مليون جنيه مصري، بفترة سداد تصل إلى 15 عاما، ويمول البنك حتى 100% من قيمة الوحدة السكنية.

المستندات المطلوبة من العميل

صورة بطاقة رقم قومي سارية للمصريين (أو جواز سفر ساري للأجانب)

طلب الحصول على القرض

المستندات المطلوبة للوحدة السكنية المراد تمويلها

في حالة ما إذا كانت الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل ( سند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير).

في حالة ما إذا كانت الوحدة غير قابلة للتسجيل ) عقد بيع ابتدائي بين العميل ومالك الوحدة السكنية وكذا سند ملكية البائع).

كما يتيح البنك برنامج للتمويل العقاري للأفراد (موظفين- أصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية)، وتصل قيمة القرض إلى 3 ملايين جنيه مصري، بفترة سداد تصل إلى 180 شهرا.

بنك التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير و الإسكان قروض لشراء أو تشطيب أو بناء أو ترميم الوحدات السكنية سواء سكنية أو إدارية أو تجارية أو سياحية، وتصل قيمة التمويل حتى 80% من إجمالي قيمة الوحدة (وتصل النسبة إلى 60% فى حالة تمويل الوحدات السياحية والوحدات المشتراة بمعرفة الأجانب ).

ويتم تحديد سعر الوحدة عن طريق خبراء التقييم العقاري، ويمنح التمويل بضمان الرهن العقاري للوحدة، ونسبة الخصم 40% من الدخل الشهري للعميل، وتبلغ مدة التقسيط تصل الى 20 عام.

وفيما يتعلق بالمستندات الخاصة بالوحدة المراد تمويلها يشترط توافرعقد الوحدة أو عقد التخصيص وترخيص العقار، ومقايسة الأعمال التقديرية.

المستندات الخاصة بالعميل:

( بطاقة الرقم القومي، ايصال مرافق حديث غاز -كهرباء- تليفون، أو عقد تمليك/ ايجار لمقر السكن ، بيان مفردات الدخل معتمد من جهة العمل ، موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط فى حالة طلب البنك.

بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة:

(مستخرج حديث من السجل التجاري،صورة من البطاقة الضريبية،كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور، شهادة بالموقف الضريبي والتأميني، شهادة بالدخل من المحاسب القانوني (بالدخل السنوي أو الشهري).

QNB الأهلي

يقدم البنك برنامجين للتمويل العقاري بخلاف مبادرة البنك المركزي، الأول "عقارات"، للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة، ويقدم البرنامج تمويل يصل إلى 80% من قيمة الفيلا أو الشقة و65% من قيمة الشاليه.

وتبدأ مدة القرض من سنتين وتصل إلى 15 سنة، وتبدأ قيمته من 50 ألف جنيه وتصل إلى 5 ملايين جنيه

ويشترط البنك للحصول على التمويل الا يقل السن عن 23 سنة ولا يزيد عن 60 سنة للموظفين و65 سنة لأصحاب الأعمال الحرة عند نهاية مدة القرض.

البرنامج الثاني التمويل العقارى بضمان أوعية ادخارية، بفترة سداد تصل إلى 15 سنة بتمويل يصل إلى 5 مليون جنيه.