بنك مصر يتخارج من كامل مساهمته برأس مال شركة العز للصلب- الإسكندرية

عن طريق شطب الأسهم الاختياري للشركة من البورصة المصرية

الخميس 26 أكتوبر 2023 | 02:48 مساءً
عاكف المغربي والإتربي
عاكف المغربي والإتربي

أعلن بنك مصر إتمام صفقة بيع كامل حصته برأس مال شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية بقيمة بيعية تبلغ 534.2 مليون جنيه مصري، فيما بلغت حصة المال العام 7.6 مليار جنيه مصري، وذلك من خلال شطب الأسهم الاختياري للشركة من البورصة المصرية.

جدير بالذكر، أن شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية هي شركة تابعة لمجموعة حديد عز، وتعد المجموعة الرائدة في مجال الحديد والصلب في الشرق الأوسط، وتبلغ نسبة مساهمتها في الشركة حوالي 64%، وبعد إتمام الصفقة ستصل ملكيتها لما يقرب من الـ 100%.

بدأت الشركة إنتاج حديد التسليح من الأطوال منذ عام 1986 واللفائف" الأسلاك" منذ عام 1987، ثم بدأت في إنتاج مسطحات الصلب منذ عام 2000. 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 6.0 مليون طن صلب سنويا، (منها 3.7 مليون طن صلب – أطــــــــــوال حديــــد التسليح واللفائـــــف، و2.3 مليون طن صلب – مسطحات).

محمد الإتربي: صفقة التخارج تأتي في إطار الإستراتيجية العامة للدولة بالتخارج من بعض المساهمات لتشجيع دور القطاع الخاص

وقد صرح محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بأن صفقة تخارج المال العام من شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية، تأتي في إطار الإستراتيجية العامة للدولة بالتخارج من بعض المساهمات؛ لتشجيع دور القطاع الخاص. 

وأكد أن هذا التخارج مع استراتيجيته التي تستهدف إعادة تدوير المحفظة الاستثمارية واستخدام الأرباح الناتجة من التخارج في الدخول في مساهمات جديدة من أجل تفعيل دور بنك مصر في تسريع نمو الشركات، من خلال زيادة رؤوس أموالها، وتشغيلها في مشروعات تحقق التنمية المستدامة للشركات، وتدرّ عوائد بمعدلات نمو مرتفعة تساهم في نمو الاقتصاد المصري.

عاكف المغربي: صفقة التخارج تعد تعميقا لدور القطاع الخاص

كما أضاف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن صفقة تخارج المال العام من شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية، تعد تعميقا لدور القطاع الخاص من خلال تخارج القطاع العام من الأصول التي يمتلك فيها حصصا مؤثرة؛ لتوفير عملة صعبة للدولة، خاصة أن حوالي 72% من الصفقة تم تمويلها بالعملة الصعبة، مما يدعم هدف الدولة بالحصول على موارد دولارية. 

وأوضح  أن بنك مصر والجهات الحكومية أسهمت  في العديد من الصفقات منذ بداية العام التي كانت من ضمن برنامج الطروحات.