بعائد 5%.. تفاصيل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من Ebank

بدعم من البنك المركزي المصري

الاحد 12 مارس 2023 | 05:17 مساءً
البنك المصري لتنمية الصادرات
البنك المصري لتنمية الصادرات
كتب هدى حسن

يشارك البنك المصري لتنمية الصادرات Ebank، في مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعائد 5% و8%، والتي توفر التمويل اللازم للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، والذي يصل إلى 20 مليون جنيه مصري، وبمدد سداد تصل حتى 7 سنوات.

ويركز Ebank بشكل خاص على دعم هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء قطاع مستقل لخدمتها بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، التي تمثل الذراع التمويلي للبنك الدولي.

ويختص القطاع بتمويل المشروعات التي تتراوح مبيعاتها السنوية بين (1 – 200 مليون جنيه مصري)، ويتم تمويل هذه المشروعات في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تعمل بها (صناعي، زراعي، تجاري وخدمي) وبصفة خاصة الأنشطة التصديرية التي تمارسها هذه الشركات.

 

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من Ebankتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من Ebank

 

الفائدة على تمويل Ebank للشركات الصغيرة والمتوسطة 

ويوفر Ebank التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة وفقًا لمبادرات البنك المركزي المصري على النحو التالي:

  • تمويل رأس المال العامل أو التوسعات الرأسمالية للشركات الصغيرة التي تتراوح حجم أعمالها من 1 مليون جنيه مصري إلى أقل من 50 مليون جنيه مصري بسعر فائدة 5% سنويًا.

  • تمويل رأس المال والنفقات الرأسمالية للشركات التي تتراوح حجم أعمالها من 50 مليون جنيه مصري فأكثر بسعر فائدة 8% سنويًا وهو العائد المطبق على القطاعات الصناعية والزراعية والمقاولات.

خدمات تمويل Ebank للشركات الصغيرة والمتوسطة

وتتضمن خدمات تمويل Ebank المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، تمويل رأس المال في مختلف مراحل العملية الإنتاجية ويشمل؛ تمويل العمليات المحلية (تمويل الأوراق التجارية شيكات وكمبيالات – تمويل شراء بضائع محلية ومستوردة بمعرفة البنك – تمويل أوامر التوريد – الاعتمادات محلية – إصدار خطابات ضمان).

كما يشمل تمويل العمليات الخارجية (الاعتمادات المستندية للاستيراد والتصدير - تحصيلات مستندية – تمويل عقود التصدير وأوامر التوريد الخارجية واعتمادات التصدير  – خصم مستندات التصدير على قوة اعتمادات معززة – تمويل مستحقات المُصدِّرين لدى صندوق تنمية الصادرات).

خدمات تمويل Ebank للشركات متناهية الصغر

وبدأ Ebank بتمويل المشروعات متناهية الصغر بطريقة غير مباشرة عن طريق تمويل المؤسسات والجمعيات العاملة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر، وهي التي تبلغ حجم أعمالها أقل من 1 مليون جنيه مصري للشركات القائمة، وأقل من 50 ألف جنيه مصري للشركات الجديدة.