رئيس بنك التنمية الصناعية: حريصون على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الاحد 04 ديسمبر 2022 | 03:37 مساءً
غادة البيلي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية
غادة البيلي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية

قالت غادة البيلي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بنك التنمية الصناعية IDB، اليوم الأحد، خلال فاعليات مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن 2022 CEOs Thoughts، إن بنك التنمية الصناعية يحرص على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدورها في دعم الاقتصاد القومي، وذلك من خلال مبادرات البنك المركزي المصري وعلى رأسها مبادرة رواد النيل.

وتأتي النسخة الثامنة من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين بمشاركة متنوعة وتنعقد تحت عنوان "عام التحديات الكبرى".

وأشارت "البيلي"، في الجلسة الثانية تحت عنوان "القطاع المصرفي في مواجهة مهام جوهرية"، إلى أن مبادرة رواد النيل تحرص على مساعدة رواد الأعمال لتحديد المشروعات وإجراء دراسات الجدوى وذلك في ضوء الخبرات المتوفرة لديهم، مع العلم أن التركيز يقوم على المشروعات بالقطاع الصناعي والمشروعات صديقة البيئة وغيرها.

غادة البيلي: القطاع المصرفي في مواجهة مهام جوهرية

وأضافت أن القطاع المصرفي في مواجهة مهام جوهرية خلال الفترة الراهنة، تتمثل في دعم الصناعة التي تتصدر أولويات الحكومة المصرية في الفترة الراهنة.

كما ناقشت الجلسة السبل المتاحة أمام البنوك المحلية والحلول المبتكرة التي يمكن تقديمها لتيسير عمل المصنعين وتوفير مستلزمات الإنتاج وتعزيز الصادرات في ظل عجز ميزان المدفوعات والتحديات المحلية والعالمية، فضلا عن سيناريوهات عمل القطاع المصرفي في ضوء رفع أسعار الفائدة واعتماد سعر صرف مرن للجنيه.

وتطرقت الجلسة لدور البنوك في الاستثمار المباشر بالسوق المحلية، خاصة في ظل قرارات البنك المركزي التي تدعم هذا الاتجاه.

وشاركت غادة البيلي في الجلسة الثانية وسط كوكبة من رؤساء مجالس إدارات البنوك والرؤساء التنفيذين حول القطاع المصرفي في مواجهة مهام جوهرية بمشاركة طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك SAIB، وأشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، وعمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق مصر، وحسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، وأدار الجلسة الدكتور باسل رشدي الرئيس التنفيذي لشركة نايل كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وامين عام الجمعية المصرية للاستثمار المباشر.

ومن ضمن المسئولين البارزين الذين افتتحو المؤتمر الدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، ورامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة، وباسل الحيني العضو المنتدب التنفيذى لمجموعة مصر القابضة للتأمين.

عدة شركات من القطاع الخاص تستعرض خططهم في العام المقبل

وخلال المؤتمر استعرض الرؤساء التنفيذيون لعدة شركات من القطاع الخاص خططهم فى العام المقبل، وكيفية استغلال الفرص المتاحة بالشراكة مع الحكومة، تزامنا مع وجود تحديات عالمية ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتضمن المؤتمر 6 جلسات فى عدة مجالات، ستكون الأولى تحت عنوان «تحدى جذب الاستثمارات»، قدرة السوق المحلية على جذب رءوس الأموال فى 2023، بالتزامن مع دخول الاقتصاد مرحلة جديدة قائمة على نظام سعر الصرف المرن للجنيه، والذي يعتبر بمثابة تحقيق حلم راود المتعاملين بالأوراق المالية، خاصة الأجانب الذين غابت استثماراتهم كثيرًا، بجانب مناقشة وضع الطروحات الجديدة فى المرحلة المقبلة.