نص كلمة وسام فتوح في افتتاح المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022

الاربعاء 18 مايو 2022 | 03:04 مساءً
وسام فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية
وسام فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية

عقد صباح اليوم، المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، تحت عنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية"، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، وذلك تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، واتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر.

ويشكّل هذا المؤتمر في توقيته وزمانه وموضوعاته واحداً من أهم المؤتمرات التي يعقدها الاتحاد بعد انحسار جائحة كورونا، بالإضافة إلى بروز أزمة دولية بالغة الدقة، وبمشاركة أكثر من 500 شخصية قيادية مصرفية ومالية ومحافظي بنوك مركزية ووزراء مال واقتصاد عرب، ومنظمات وهيئات عربية ودولية.

 وينشر "بنك زون"،  نص كلمة وسام فتوح في افتتاح المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، كما يلي:ـ

 نص كلمة وسام فتوح في افتتاح المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022

وتأتي نص كلمة وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية في حفل افتتاح المؤتمر كالآتي:

دولة رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي،،معالي محافظ البنك المركزي المصري الأستاذ طارق عامر،،أصحاب المعالي والسعادة والسيادة،،أيّها الحضور الكريم،،،أسعد الله صباحكم بكل خير،،،يُسعدني أن أرحّب بكم جميعاً وأتقدّم منكم بخالص الشكر والتقدير على مشاركتنا في هذا اللقاء الهام، لنستكمل معاً حفل الافتتاح بتكريم نخبة من عالم المصارف والاقتصاد، وهم قيادات عربية عملاقة برزت في موطنها والعالم.

وبكل اعتزاز يضيء اتحاد المصارف العربية على تجربتهم ومسيرتهم وإنجازاتهم التي كان لها الأثر الكبير في تطوير الصناعة المصرفية وتعزيز النموّ الاقتصادي في منطقتنا العربية، ليتعرّف العالم والمجتمع المصرفي العربي والدولي على هذه الشخصيات التي تميّزت بروح العطاء والإبداع والريادة.

أيّها الحضور الكريم،

ثمارُ العلمِ لا حدود لها في إحداث التغيير، وعند السؤال عن السياسات النقدية، والملاءة التي تحفظ الثقة، وتنشر مناخ الاطمئنان، نجد الجواب في تفاصيل مسيرة الدكتور زياد فريز، المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني، الذي يستريح اليوم بعد مسيرة عطاء غير مسبوقة حافلة بالبرامج والهندسات والآليات المالية والنقدية الناجحة، بعقل راجح وذهنية عالية في أمانة المسؤولية واحترام الشعور الوطني باقتصاد قويّ.

لقد تميّز عهد الدكتور زياد فريز بتطوّر البنك المركزي الأردني في العديد من المجالات، بينها أنظمة الدفع الإلكتروني والرقمي، ودعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشكّل المظلة الرقابية التي شملت معظم المؤسسات المالية، كما طوّر أنظمة التمويل الفاعلة في كل المراحل وخصوصاً في مرحلة الجائحة.

إننا اليوم نتقدّم من المكرّم الدكتور زياد فريز بكلمة شكر من القلب، ونقول له: إنّ الأزمات والتحديات هي المحك الحقيقي للتجارب والأفكار والعبقريات، ومعاليكم خير من تصدّى لها.

ويتشرّف اتحاد المصارف العربية أن يمنحكم جائزة محافظ العام للعام 2021 تقديراً لمسيرتكم المشرّفة والمضيئة في عالم المهنة المصرفية العربية.

أيّها الحضور الكريم،

بكثير من الاعتزاز أيضاً، يتشرّف اتحاد المصارف العربية أن يكرّم اليوم علماً من أعلام المهنة المصرفية في عالمنا العربي، ورائداً من رواد الصناعة المصرفية، حقّق خلال مسيرته الرائدة إنجازات عملاقة كان لها الفضل الكبير في رفد القطاع المصرفي الكويتي والعربي بأفكار مميّزة وابتكارات عملاقة نقلت المهنة المصرفية الكويتية والعربية إلى مصافّ العمل المصرفي المتمتّع بالمعايير الدولية.

إنه الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان الأستاذ عادل عبد الوهاب الماجد، الذي أسهم إسهامات كبيرة ومميّزة طوال ثلاثة عقود من العمل المصرفي الكويتي، فإضافة إلى دوره المميّز في تطوير بنك بوبيان ليصبح أسرع المصارف نمواً في الكويت، فقد أدرك أهميّة التحوّل الرقمي، إذ يمثل بنك بوبيان حالياً المركز الأوّل في خدمة العملاء والثقة، والابتكار والإبداع إلى جانب احتلال تطبيقه الإلكتروني مركزاً متقدّماً بين التطبيقات الأفضل والأكثر استخداماً في الكويت، حيث أطلق بنك بوبيان أكثر من 30 خدمة ومنتجاً رقمياً جديداً على مستوى السوق الكويتي، مؤمناً بأن رقمنة الخدمات ستساعد على تحقيق الشمول المالي في عالمنا العربي من خلال فتح الحسابات البنكية، والاستفادة من مزاياها مع الإطمئنان إلى توافقها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراّء.

إنّ مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، يُكرّم اليوم الأستاذ عادل عبد الوهاب الماجد بصفته الشخصية المصرفية العربية لعام 2021 تقديراً لجهوده الرائدة والمميّزة في التمويل الإسلامي، والارتقاء بهذا القطاع الحيوي إلى أفضل المواقع عربياً ودولياً.

أيّها الحضور الكريم،

كما يتشرّف اتحاد المصارف العربية أن يُكرّم اليوم رائداً من روّاد العمل الاقتصادي والتنموي الدولي، خبيرا اقتصاديا محنّكا، تمتد خبرته المهنية لأكثر من ثلاثين عاما في مجال التمويل الدولي والتنمية، إنه الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، ورائد قمّة المناخ والمدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي– ممثل المجموعة العربية.

شغل خلال مسيرته الحافلة بالعطاء العديد من المناصب القيادية العليا، بينها: وزيراً للاستثمار في مصر خلال الفترة 2004-2010، وتبوأ منصب المدير المنتدب المسؤول عن التنمية البشرية والتنمية المستدامة في البنك الدولي، والحد من الفقر، والإدارة الاقتصادية، وتمويل القطاع الخاص وتنميته، ومبعوث رئيس البنك الدولي الخاص للأهداف الإنمائية للألفية، والسكرتير التنفيذي للجنة التنمية المنبثقة عن مجلس محافظي مجموعة البنك الدولي.

كما عمل في العديد من مجالس الإدارة في البنك المركزي المصري وقطاع الشركات، وعضواً في مجموعة القيادات العالمية الشابة المنبثقة عن المنتدى الاقتصادي في 2005. كما عمل أستاذاً للاقتصاد والتمويل في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وأستاذ "زائراً" في العديد من الجامعات المرموقة في مصر وكوريا والإمارات والمملكة المتحدة.

يتشرّف اتحاد المصارف العربية اليوم بتقديم جائزة الرؤية القيادية لعام 2022 وتقديم الوسام الذهبي لمعالي الدكتور محمود محيي الدين تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات الاقتصادية العربية الدولية.

أيّها الحضور الكريم / بكل أسف،،،لقد آلمنا رحيل المصرفية القديرة السيدة ميرفت سلطان، رئيسة مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات.مسيرة هذه السيدة الرائدة –رحمها الله– شكّلت عبر المناصب العديدة التي شغلتها نموذجاً يُحتذى به في العزيمة والإصرار والنجاح.لقد فقدنا بغيابها رمزاً مصرفياً مثابراً صادقاً، وصنّفت بين النساء الأكثر تأثيراً في القطاع المالي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

إننا في اتحاد المصارف العربية، ننحني إجلالاً لفقيدتنا الغالية، ونكرّمها اليوم بدرع اتحاد المصارف العربية تقديراً لمسيرتها المشرّفة في المهنة المصرفية العربية.

رحمها الله وإلى روحها الطاهرة السلام،،،

ونبدأ مراسم التكريم،،،نطلب من معالي الأستاذ طارق عامر، وسعادة الشيخ محمد الجراح الصباح تشريفنا بالصعود إلى المنصّة لتكريم هذه الشخصيات التي صوّبت مسار المهنة المصرفية العربية، وفتحت آفاقاً واسعة أمام التنمية الاقتصادية المستدامة.

يتشرّف اتحاد المصارف العربية بتكريم معالي الدكتور زياد فريز – المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني بجائزة محافظ العام 2021، فيلتفضّل.

يتشرّف اتحاد المصارف العربية بتكريم سعادة الأستاذ عادل عبد الوهاب الماجد – نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان-الكويت بجائزة الشخصية المصرفية العربية لعام 2021، فليتفضّل.

يتشرّف اتحاد المصارف العربية بتكريم معالي الدكتور محمود محيي الدين – المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، ورائد قمّة المناخ والمدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي – ممثل المجموعة العربية بجائزة الرؤية القيادية لعام 2022، فليتفضّل.

يتشرّف اتحاد المصارف العربية بتقديم درع تذكيري باسم الراحلة ميرفت سلطان، ويتسلّم الدرع الدكتور أحمد جلال، نائب الرئيس والعضو المنتدب - البنك المصري لتنمية الصادرات. 

إقرأ أيضا