"الأهلي" و"مصر" يبقيان أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية دون تغيير

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

كشفت قيادات مصرفية ببنكي الأهلي ومصر عن تثبيت الفائدة على شهادات البنكين الثلاثية ذات العائد الثابت عند مستوياتها الحالية دون تغيير وذلك بعد قيام البنك المركزي مساء أمس بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض لديه بنسبة 3%.

من جهته قال محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر في تصريحات خاصة لـ "بنك زون" أنه لن يتم تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت وسيظل العائد عليها عند مستوى 12%.

وقالت مصادر من البنك الأهلي المصري انه تم الإبقاء على أسعار الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية عند مستوياتها الحالية دون تغيير.

قررت لجنه السياسة النقدية في اجتماع طارئ لها يوم الاثنين الموافق 16 مارس 2020 خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 3%، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%،

وقال المركزي اليوم أن تلك التوجهات جاءت في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

وتؤكد لجنة السياسة النقدية على أنه تم اتخاذ اجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، اخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف خلال الربع الرابع من عام 2020 .

وتؤكد اللجنة على أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.