1.1 مليار دولار لمصر من «المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة»

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن تخصيص المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة 1.1 مليار دولار منها 700 مليون دولار في قطاع الطاقة و400 مليون دولار في قطاع التجارة الداخلية.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة والوفد المرافق له، والذي استعرض مشروعات وبرامج البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصرية، إلى جانب برنامج عمل المؤسسة لعام 2020 .

وأشارت إلى إمكانية التعاون مع المؤسسة في إطار برامج تطوير التجارة بهدف تعزيز التبادل التجاري بين مصر ومختلف الأسواق العالمية، موضحة سعي مصر لتعظيم الاستفادة من كافة البرامج التمويلية التي تتيحها المؤسسة، خاصة في مجالات تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الصناعية ومشروعات الطاقة والزراعة وبرامج تعزيز التجارة.

وأضافت "جامع"، أن هناك برامج تعاون أخرى للمؤسسة في مصر في مجالات دعم المصدرين والمستوردين وتنمية سلاسل القيمة في قطاع القطن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، والذي يستهدف تطوير منظومة زراعة وتصنيع القطن في مصر إضافة إلى برنامج "المرأة في التجارة العربية She Trade"، والذي سيتم إطلاقه في مصر هذا العام بهدف تمكين المرأة المصرية.

وأكدت أهمية توفير برامج تمويلية طويلة المدى من المؤسسة لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بفائدة ميسرة لتتناسب مع البرامج التمويلية التي يتيحها الجهاز لهذه المشروعات وكذا برامج تمويلية بالنظم الإسلامية، مشيرةً إلى أن الجهاز ينفرد حالياً بتوفير برامج تمويلية غير تقليدية في مجال تمويل رأسمال المخاطر.

ولفتت جامع إلى أهمية توجيه برامج الدعم التي توفرها المؤسسة لمصر للأسواق التي تمتلك مصر فيها مميزات تنافسية مرتفعة وفرص تصديرية كبيرة، خاصة في قطاعات مواد البناء والصناعات الكيماوية والأسمدة والصناعات الغذائية والدوائية.

حضر اللقاء طارق شاش، رئيس القطاع المركزي للتسويق والتعاون الدولي بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورأفت عباس، رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بالجهاز، وحاتم العشري، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، وشيرين خلاف، رئيس مجلس المشروعات التنموية بالوزارة، وخالد حبيب، مدير إدارة عمليات تمويل التجارة بالمؤسسة الإسلامية، وأيمن قاسم، مدير إدارة تنمية التجارة بالمؤسسة.