تعرف على ضوابط المدفوعات اللاتلامسية

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

أصدر البنك المركزي،ضوابط المدفوعات اللا تلامسية عبر البطاقات والأجهزة الذكية سواء الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة.

ويرصد " بنك زون" تلك الضوابط التي أقرها البنك المركزي و التي تمثلت في:

يمكن تمرير البطاقة أمام ماكينات الصراف الآلي وإجراء المعاملات المصرفية دون إدخال الرقم السري، أو تمريرها أمام نقطة البيع POS وإجراء عمليات الدفع.

تمكن هذه القواعد البنوك من استخدام الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة لقراءة بيانات نقاط البيع والدفع مباشرة أيضا في المعاملات التي يقررها البنك المركزي.

الحد الأقصى للعملية الواحدة 300 جنيه فقط، ويمكن لكل بنك تحديد حد أقصى حسب درجة المخاطر لديه، ولكن بشرط ألا يزيد عن الحد المقرر من البنك المركزي .

ألزم كل بنك يرغب في الحصول على ترخيص الخدمة بوضع إجراءت واضحة لمكافحة المخاطر وفحص عمليات الاعتراض من قبل العملاء ورد العمليات.

ألزم كل بنك بضرورة ابلاغ العميل برسالة نصية بما تم في العملية في حالة زيادة المبلغ عن 100 جنيه إلى جانب المراجعة المستمرة لتقييم نتائج خدمات الدفع باستخدام المدفوعات اللاتلامسية.

يمكن للعميل أن يغير بطاقته في الوقت الحالي أو حين انتهاء صلاحيتها ببطاقة جديدة (خصم أو ائتمان أو مدفوعة مقدما) من (فيزا أو ماستر كارد أو ميزة) لا تلامسية

يحق للبنك المركزي التفتيش على اي جزء من أجزاء النظام للتأكد من مطابقته للمعايير والمواصفات المبلغة من قبل البنك المركزي المصري

إقرأ أيضا