«بلومبرج» تشيد بمبادرة «المركزي» وتؤكد دفعة قوية لتحفيز الاقتصاد المصري

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

أشادت وكالة بلومبرج في تقرير لها بمبادرات الحكومة والبنك المركزي لدعم القطاع الصناعي في مصر والتي تدعم خطط الاصلاحات الاقتصادية وانتعاش الاقتصاد المصري.

حيث ثمنت بلومبرج المبادرة التي اطلقتها الحكومة المصرية يوم الأربعاء لدعم الصناعة المحلية والتي تقدر بقيمة 100 مليار جنيه (6.2 مليار دولار)، حيث تتطلع الحكومة إلى تعزيز نمو القطاع الخاص في المرحلة التالية من برنامج الانتعاش الاقتصادي.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الخطوة هي أحدث دفعة من قبل الحكومة لتحفيز القدرة التنافسية والنمو في القطاع الخاص، وهو عنصر رئيسي في المرحلة التالية من البرنامج الاقتصادي الذي بدأ في أواخر عام 2016 مع انخفاض قيمة العملة. وقد سعى ذلك إلى كبح جماح النقص في الدولار وساعد في تأمين قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار مما عزز ثقة المستثمرين.

خفض سعر الفائدة المصري الثالث يسهل من الدورة الصناعية

وأوضحت بلومبرج، أنه بموجب الخطة الجديدة، ستكون المصانع التي تقل مبيعاتها عن مليار جنيه قادرة على تأمين القروض بمعدل فائدة منخفض قدره 10% بموجب ما قاله طارق عامر محافظ البنك المركزي، بعد اجتماع لمجلس الوزراء.

كما قال عامر إنه بموجب أحدث مبادرة، ستكون البنوك المملوكة للدولة من بين البنوك التي تقدم التمويل بعد تقليل أعباء معدلات الفائدة، كما سيسعى البنك المركزي إلى مساعدة البنوك الأجنبية.

إقرأ أيضا