انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 2.4% خلال أكتوبر

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن استمرار تراجع معدل التضخم في مصر للشهر الخامس على التوالي، مسجلا أقل معدلاته في 9 سنوات خلال شهر أكتوبر ليصل إلى 2.4% من 4.3% في سبتمبر لإجمالي الجمهورية.

وبحسب البيان انخفض معدل التضخم في المدن إلى 3.1% مقابل 4.8% في الشهر السابق، مسجلا أيضا أقل مستوياته في 9 سنوات أيضا. وأوضح البيان أن أسعار السلع والخدمات التعليمية ارتفعت بينما استمرت أسعار الأغذية والمشروبات في الانخفاض: ويرجع التضخم خلال أكتوبر إلى زيادة قدرها 28.9% في الخدمات والسلع المرتبطة بالتعليم بما فيها الكتب والأدوات المكتبية، مقارنة بالعام الماضي.

وسجلت أسعار الأغذية والمشروبات، التي تسببت في ارتفاع التضخم خلال الأشهر الماضية، انخفاضا بنسبة 2.1% على أساس سنوي في أكتوبر. وتقترب مصر من نهاية برنامج إصلاح اقتصادي يدعمه صندوق النقد الدولي، شهد خلال 2017 ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 33 في المئة.

ورفعت مصر أسعار الوقود المحلية في يوليو بموجب بنود الاتفاق مع . وفي أكتوبر الماضي، توقع البنك الدولي أن ينمو اقتصاد مصر 5.8 % في السنة المالية الحالية، كما رفع أيضا توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي المصري في السنة المالية الماضية إلى 5.6 % من 5.5 %.

إقرأ أيضا