« فيتش » تبقي تصنيفها لـ « كريدي أجريكول » عند AA+

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

أبقت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني لبنك كريدي أجريكول - مصر للأجل الطويل والقصير عند "AA +" و "F1 +" على التوالي، وتقييم الدعم عند '4'.

ويعكس ذلك الدعم المحتمل من المساهم النهائي "مجموعة كريدي أجريكول فرنسا" التي استقر تصنيفها عند (A+)، حيث تميل المجموعة لتقديم دعم كبير لفرعها في مصر وهذا يرجع إلى ملكيتها بنسبة (60%)، كما أن بنك كريدي أجريكول - مصر يمثل جزء من وجود المجموعة واستراتيجيتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت فيتش: "إن قدرة بنك كريدي أجريكول - مصر على تلقي واستخدام دعم المجموعة الأم يُمكن أن تُقيد من خلال مخاطر النقل وقابلية التحويل، كما أننا لا نعتبر مصر سوقًا أساسيًا لمجموعة كريدي أجريكول."

وأوضحت أن بنك كريدي أجريكول - مصر لم يطلب أي دعم غيرعادي حتى الآن، نظرًا لما يتمتع به من رسملة مقبولة وملف سيولة صحي ومقاييس جيدة لجودة الأصول تدعمها أنظمة وسياسات مناسبة لإدارة المخاطر.

وبالنظر إلى الجدارة الائتمانية المستقلة لمجموعة كريدي وصغر حجم بنك كريدي أجريكول- مصر مقارنة بحجم المجموعة، فإن أي دعم استثنائي مطلوب لـ "كريدي أجريكول - مصر" سيكون غير مادي.

ويستفيد التوكيل المحلي لبنك كريدي أجريكول - مصر الذي يمثل %1 من حصة الأصول والودائع في السوق من تكامل الشركة التابعة مع المجموعة كريدي أجريكول فرنسا وفقًا لأصول الحوكمة وإدارة المخاطر وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والعلامات التجارية.

كما يتمتع بنك كريدي أجريكول مصر باستقلالية كبيرة في الإدارة ولكن يتم إعارة عدد من كبار المديرين من فروع كريدي أجريكول الأخرى.

كما يقدم البنك مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية لمختلف مجموعات العملاء، مع قوة الخدمات المصرفية الخاصة به. ويمتلك بنك كريدي أجريكول - مصر أقوى مقاييس الربحية بين بنوك القطاع الخاص في مصر، حيث ارتفع صافي هامش الفائدة للبنك إلى 7% في النصف الأول من عام 2019 ، مدعومًا بارتفاع نسبة إقراض التجزئة من أقرانه. وعلى غرار نظرائه، تعتمد ربحية البنك اعتمادًا كبيرًا على العائدات المرتفعة على محفظة الديون الحكومية الضخمة، التي شكلت 24% من الأصول و 34% من إجمالي إيرادات الفوائد في النصف الأول من عام 2019.

وقالت "فيتش "يمتلك بنك كريدي أجريكول مصر قاعدة إيرادات متنوعة إلى حد ما، حيث يمثل الدخل من غير الفوائد 30% من دخل التشغيل في المتوسط​​، وهو أعلى من نظيراتها. على الرغم من انخفاض معدل أسعار الفائدة، نتوقع أن يواصل البنك معدلات ربحية جيدة، من شأنها أن تدعم توليد رأس المال الداخلي للبنك على المدى القريب .

ونحن نعتبر أن وضع جودة الأصول في بنك كريدي أجريكول سليمًا. حيث بلغت قروض البنك من المرحلة الثالثة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 39% من إجمالي القروض في نهاية النصف الأول من عام 2019. واستحوذت قروض المرحلة الثانية على نسبة 3.5% إضافية من إجمالي القروض في نهاية النصف الأول من عام 2019 ، مما أدى إلى انخفاض نسبة القروض المتعثرة (قروض المرحلة الثانية + المرحلة الثالثة) بنسبة 6.5% ، والتي تقارن بشكل إيجابي مع أقرانها المحليين، إضافة إلى تغطية احتياطي قروض المرحلة 3 كافية وأعلى من متوسط ​​القطاع.

ونتوقع من البنك أن يحافظ على مقاييس جودة الأصول الجيدة عبر أفق التصنيف لدينا، مدعومًا باستراتيجية الإقراض الحذر للبنك والتحسين المستمر في بيئة التشغيل.

وتعد نسبة القدرة على إيفاء جميع الديون في البنك أقوى من نظيراتها المحلية، لكن يجب النظر إليها في ضوء تعرّض البنك الشديد للسيادة من خلال محفظته الاستثمارية، حيث يتم تطبيق تقييم المخاطر بنسبة 0% على الأوراق المالية السيادية بالعملة المحلية، والتركيز الائتماني الكبير. وانخفضت نسبة Fitch Core Capital لشركة بنك كريدي أجريكول - مصر إلى 16% في نهاية النصف الأول من عام 2019 من 20% في نهاية عام 2018 على خلفية نمو القروض وارتفاع رسوم رأس المال المتعلقة بتركيز الائتمان.

ومع ذلك ، قال فيتش: "إننا نعتبر وضع رأس مال البنك كافيًا بالنظر إلى بيانات مخاطر البنك والدعم المحتمل المتاح من مجموعه كريدي أجريكول."

في عام 2017 ، قدمت مجموعة كريدي أجريكول لبنك كريدي أجريكول - مصر قرضًا طويل الأجل بقيمة 30 مليون دولار (543 مليون جنيه مصري) لمدة 10 سنوات (مؤهل كرأس مال تنظيمي من المستوى 2) لتعزيز نسب رأس المال التي تعرضت لضغوط من انخفاض قيمة الجنيه المصري في عام 2016.

وقالت" فيتش ": "نتوقع أن يلتزم البنك بالحد الأدنى الجديد للمتطلبات التنظيمية لرأس المال البالغ 5 مليارات جنيه بحلول عام 2022 عندما تصبح اللائحة سارية. بلغ رأس المال المدفوع للبنك 1.2 مليار جنيه في نهاية عام 2018. ونعتقد أن المخازن القوية التي تتمتع بها البنك للأرباح المستبقاة والأرباح القوية بالإضافة إلى الدعم المحتمل من مجموعة كريدي أجريكول والتي ستمكن البنك من زيادة رأس ماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه بحلول عام 2022."

وبلغ التمويل الأساسي للبنك في شكل ودائع العملاء (أكثر من 95 % من إجمالي التمويل) مع حوالي 50 % من التجزئة ، مما يدعم استقرار قاعدة تمويل.

ومع ذلك، فإن قاعدة ودائع البنك تتركز أكثر من أقرانه بسبب الامتياز الصغير للبنك. وتعد حالة السيولة لدى البنك جيدة وكذلك سيولة البنك من العملات الأجنبية أقوى من أقرانه حيث يبلغ متوسط ​​نسبة القروض إلى الودائع بالعملات الأجنبية 33% فقط في نهاية النصف الأول من عام 2019 ، وهو أقل بكثير من متوسط ​​القطاع البالغ 77% . كما بلغت نسبة تغطية السيولة (LCR) لـ بنك كريدي أجريكول مصر % 744في نهاية النصف الأول من عام 2019 ، مستفيدة من احتفاظ البنك الكبير بالأصول السائلة بالعملات المحلية والأجنبية.