وزير المالية: أية زيادات في الموازنة المقبلة ستكون للتعليم والصحة والأجور وليس للاستثمارات

الخميس 15 فبراير 2024 | 01:33 مساءً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تصريحات رئيس صندوق النقد الدولي التي قالت: إن مصر أصبحت نجما من نجوم الإصلاح الاقتصادي في عام 2020 نظرا لوجود مشروعات، وارتفاع النمو.

وذكر "معيط" خلال ندوة بجامعة النيل، اليوم، أن الرئيس كان متخوّفا من أن المنطقة يمكن أن تحدث فيها شيء في أي لحظة، وترجم هذا في زيادة المخزون الاستراتيجي للدولة، لتأمين البلد في ظروف لا يعلم عنها أحد، وعندما حدثت أزمة كورونا تم فتح المخزون الاستراتيجي وتم توفير السلع للأفراد.

معيط: مصر لديها القدرة على عودة الاستقرار الاقتصادي

وأكد "معيط"، أن مصر لديها القدرة على عودة الاستقرار الاقتصادي، مشيرا إلى أن أية زيادات وإنفاق في الموازنة المقبلة سيكون للتعليم والصحة والأجور وليس للاستثمارات، مع ضخ أموال ومخصصات مالية أكثر للأدوية والمستلزمات الصحية.

وأضاف أنه لا يعتقد وجود أية زيادات جديدة في قطاعات أخرى بالموازنة المقبلة سوى لقطاعي التعليم والصحة. 

ولفت إلى أن مساعدة غير العاملين في الدولة من قبل الوزارة سيكون من خلال السيطرة على التضخم بالتعاون مع البنك المركزي، وخفض الضرائب المحصلة من مرتباتهم، وزيادة حد الإعفاء الضريبي، والذي كان أخر مرة أكتوبر الماضي.

وزير المالية: رغيف العيش يكلف الدولة 105 قروش

وعلق على أزمة القمح بقوله: "القمح كنت بجيب الأردب بـ800 جنيه حاليا زاد إلى 1600 جنيه، و100 مليار رغيف يحصل على دعم، والرغيف كان يكلف الدولة 45 قرشا، وحاليا يكلف 105 قروش؛ وهو ما رفع الدعم على الدولة إلى 100 مليار جنيه".

وحول ارتفاع أسعار البترول، قال وزير المالية: "العام المالي الحالي ارتفع دعم المواد البترولية من 18 مليار إلى 150 مليار، ولو وزعنا الدعم على الأفراد نقديا، وكل فرد يشتري السلعة أفضل للحكومة 100 مرة، ولكن سيكون هناك مشكلات وتضخمات وارتفاعات جديدة، والصح هو تعويض الناس عن التضخم".

وزير المالية: دعمنا «تكافل وكرامة»  بـ 38 مليار جنيه 

وتابع: "تكافل وكرامة بدأ دعمه بحوالي 3 مليارات، وفي الوقت الحالي وصل إلى 38 مليار بعد زيادة قيمة وأعداد الأسر فيه، ورفع الدعم غير كافٍ، ولكن نتحرك في ضوء الموارد والالتزامات، وفاتورة المعاشات بلغت 400 مليار جنيه وفاتورة المرتبات بلغت 500 مليار جنيه".

إقرأ أيضا