المصريين الأفارقة: 5 ملفات اقتصادية على طاولة الرئيس السيسي في ولايته الثالثة

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 02:27 مساءً
كريم إسماعيل
كريم إسماعيل

م. كريم إسماعيل: رفع شعار توطين الصناعات الوطنية وتشجيع صغار المصدرين ودعم المشروعات الصغيرة أبرز الملفات

أكد المهندس كريم إسماعيل، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن هناك 5 ملفات اقتصادية على طاولة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الفترة المقبلة، وذلك بعد فوزه بفترة ولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن هذه الملفات تتمثل في  استكمال المشروعات القومية التنموية العملاقة، ومنها المشروعات الزراعية والصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وزيادة الشراكة بين مصر ودول القارة السمراء؛ لتحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي.

وقال: إن توطين الصناعات الوطنية وتعميق المكونات المحلية في المنتجات تعدّ مستقبل الصناعة في مصر. 

وأشار إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة جاهزة في المشاركة في مبادرات توطين الصناعة والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة كجزء رئيسي من دور الجمعية في دعم جهود الدولة.

إسماعيل يطالب بضرورة طرح مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة

وطالب إسماعيل بضرورة طرح مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة، وزيادة التمويل الموجه من القطاع المصرفي إلى المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية من البنوك الموجهة لتلك المشروعات لتصل إلى نسبة لا تقل عن 25% من إجمالي المحفظة.

كما طالب عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بضروة الاهتمام بقطاع الصناعات الغذائية لزيادة حجم النمو والإنتاج. 

ونوه إلى أهمية ذلك القطاع بالنسبة لإكمال سلاسل القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، وبما يسهم في زيادة حجم الصادرات الزراعية، وتعزيز حجم المعروض بالسوق المحلي.

وأشار "إسماعيل" إلى أهمية الاهتمام توسيع القاعدة التصديرية لما هو أبعد من مجموعة المصدرين ورجال الأعمال الكبار الذين يدركون جيدا طبيعة الأسواق المستهدفة لمنتجاتهم، ولديهم خبرة واسعة من خلال تشجيع صغار المصدرين. 

ولفت إلى ضرورة إعادة النظر في بعض القرارات والقوانين، ومنها إلغاء التنازل الخاص بالمصانع؛ لتشجيع السياح على شراء منتجاتهم بصفة فورية، وشحنها بشكل سريع.

إقرأ أيضا