المركزي: 36 مليون محفظة إلكترونية.. و6.2 مليون مستخدم بانستا باي

الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 04:31 مساءً
رامي أبو النجا
رامي أبو النجا

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك أطلق العديد من المبادرات التي تهدف إلى دعم تطبيقات التكنولوجيا المالية الناشئة في جميع مراحلها المختلفة، بدءًا من الفكرة وحتى الإطلاق.

كما اهتم البنك برعاية كوادر التكنولوجيا المالية الشابة، حيث أطلق مبادرة دربت 7 آلاف طالب جامعي بالتعاون مع 25 جامعة حكومية وخاصة، وبالشراكة مع 18 بنكًا من العاملة بالسوق المحلي، ومبادرة أخرى لدعم رواد التكنولوجيا المالية بالأقاليم، فضلًا عن إطلاق المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية كبيئة اختبارية تسمح لرواد الأعمال بتجريب التطبيق المبتكر.

أبوالنجا: البنك المركزى أولَى أهمية كبيرة لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية

وأضاف "أبو النجا"، خلال الجلسة الافتتاحية لمعرض المدفوعات الرقمية والشمول المالى PAFIX، المقام ضمن فعاليات، المعرض المؤتمر الدولى للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا "كايرو أي سيتى 2023"، أن البنك المركزى أولى أهمية كبيرة لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية داخل جمهورية مصر العربية. 

ولفت إلى أن البنك نجح في إطلاق منظومة محافظ الهاتف المحمول عام 2017، ليصل عدد المحافظ إلى أكثر من 36 مليون محفظة، وكذلك منظومة الدفع الوطنية للبطاقات "ميزة" في ديسمبر عام 2018، والتي ساهمت في زيادة عدد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة بالسوق المصري.

وتابع: كما أطلق البنك المركزي المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، وتطبيقات "انستا باي" في مارس عام 2022 لتصبح من أهم دعائم البنية التحتية للخدمات الرقمية، والتي يستند إليها البنك المركزي في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد. 

وأضاف أن عدد عملاء "انستا باي" بلغ أكثر من 6.2 مليون عميل، وأسفرت جهود البنك المركزي في التوسع بجهود الدفع الإلكترونية عن زيادة كبيرة في أعداد نقاط البيع الإلكترونية لأكثر من 1.2 مليون نقطة بيع، وأعداد الصراف الآلي إلى 23 ألف ماكينة.

وذكر أن البنك المركزي المصري أطلق أيضًا قواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير عام 2023، والذي بدوره سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل أبل باي، وسامسونج باي، وكذلك شركات التكنولوجيا المالية الذي بدوره سيؤدي إلى خلق حلول مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء.

إقرأ أيضا