يونايتد للتمويل تنجح في إصدار أول عملية توريق بـ 617.5 مليون جنيه بأعلى تصنيف ائتماني للمحفظة

بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية

الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 03:45 مساءً
شركة يونايتد للتمويل
شركة يونايتد للتمويل

أعلنت شركة يونايتد للتمويل, الذراع المالي غير المصرفي للمصرف المتحد, نجاح الإصدار الأول لعملية التوريق بإجمالي قيمة 617.5 مليون جنيه مصري مقسّمة على 3 شرائح، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

 وبلغت نسبة تغطية العملية 135%، الأمر الذي أعطى دفعة قوية للشركة لتنفيذ الخطط التوسعية الاقتصادية، وتهيئة مناخ استثماري جاذب بالسوق، مدعومة بثقة كبيرة من البنوك ومؤسسات التقييم المحلية والدولية وعلى رأسها شركة ميريس MERIS.

وقد صرحت شركة يونيتد للتمويل في بيانها الصادر، اليوم, بأن الإصدار الأول لعملية التوريق, جاء مقسّماً إلى ثلاث شرائح، بلغت قيمة الشريحة الأولى 617.50 مليون جنيه، بالإضافة إلى شريحتين يتم طرحهما للشركة على مدار الثلاث سنوات القادمة.  

وأكدت الشركة, أن تقييم الجدارة الائتمانية جاء بواسطة شركة ميريس MERIS مستندا إلى جودة المحفظة الائتمانية ومدعوما بسلسلة من المعايير الفنية. 

وحصلت الشرائح الثلاث لعملية التوريق على تصنيفات ائتمانية عالية كالتالي: AA+ للشريحة الأولى وAA للشريحة الثانية وA للشريحة الثالثة.

أشرف القاضي: استراتيجية شركة يونايتد للتمويل 2024 -2028 استندت على عدة محاور

وتعقيبا على نجاح عملية التوريق الأولى لشركة يونيتد للتمويل, يقول أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، إن إستراتيجية شركة يونايتد للتمويل 2024 -2028 استندت على عدة محاور أهمها: العمل كشريك في تعظيم معدلات التنمية المستدامة، وذلك من خلال العمل الدؤؤب على طرح حلول وآليات تمويلية غير مصرفية مبتكرة لجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص للتوسع، والعمل في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، سواء الإنتاجية أو الخدمية، الأمر الذي ينعكس على رفع معدلات التنمية بنحو مستدام، وبالتالي زيادة الدخل القومي لتحسين مستوى المعيشة للمواطن المصرى.

القاضي: يونايتد للتمويل حصلت على أعلى معدلات تقييم الجدارة الائتمانية اللازمة لعملية التوريق 

وأشار "القاضي" إلى أن عملية التوريق تأتي ضمن منظومة متكاملة من الآليات والحلول المبتكرة التي تهدف الي إتاحة مصادر تمويل ذاتية جديدة للشركة تتيح لها تحقيق خطط وأهداف التوسع المستقبلي، وذلك من خلال زيادة حجم المحفظة الائتمانية، والعمل على تعظيم معدلات النمو سنوياً،. 

بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة لتدعيم معيار كفاية رأس المال للشركة دون متطلبات رأسمالية إضافية في ظل توافر حدود ائتمانية متاحة من بنوك التعامل تصل إلى 2 مليار جنيه.   

وأوضح أن هذا الأمر سيسهم في تدعيم خطط شركة يونايتد للتمويل في منح التمويلات اللازمة للمشروعات المختلف أحجامها سواء الكبرى أو المتوسطة أو الصغيرة من ذوي الجدارة الائتمانية الجيدة، مع الحفاظ على جودة المحفظة الائتمانية والالتزام بجميع الضوابط والمعايير المقررة من الهيئة العامة للرقابة المالية.   

وأعرب "القاضي" عن سعادته بالتقييم الذي منحته شركة ميريس MERIS العالمية لشركة للتمويل، والذي يعدّ من أعلي التقييمات الممنوحة لشركات التمويل غير المصرفي, خاصة مع الإصدار الأول لعملية التوريق. 

ماهر أبو ستيت: نجاح عملية التوريق الأولى يرجع إلى احترافية فريق العمل

من جانبه، أشار ماهر أبو ستيت، العضو المنتدب لشركة يونايتد للتمويل، إلى أن نجاح عملية التوريق الأولى لشركة يونايتد للتمويل يرجع إلى احترافية فريق العمل، وإيمانه بأهمية ابتكار آليات وحلول تمويلية لمساندة المستثمرين في توسيع قاعدة أنشتطهم الاقتصادية، الأمر الذي يعظّم من الأداء الاقتصادي لمصر، وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.  

فريق العمل المشارك في عملية التوريق يضم نخبة من أفضل الكوادر المهنية العاملة فى هذا المجال وهم:

شركة الأهلي فاروس المستشار المالي - والمروج ومدير الإصدار الرئيسى - وبيكر تيللي مراقب حسابات الإصدار - وشركة التصنيف الائتماني ميريس MERIS - ومكتب الدريني وشركاه للمحاماه والاستشارات القانونية - وبنك القاهرة متلقي الاكتتاب. 

 كذلك البنك العربى الإفريقي الدولي والذي تولّى دور أمين الحفظ،  فضلا عن شركة الأهلي فاروس - والبنك الأهلي المصي - وبنك القاهرة - والبنك العربي الإفريقي الدولي كضامنٍ لتغطية الاكتتاب. 

بالإضافة إلى فريق عمل شركة يونايتد للتمويل، والمشهود له بالمهنية والكفاءة العالية.

أبو سيت: شركة يونايتد للتمويل هي الذراع المال غير المصرفي للمصرف المتحد

وأعرب ماهر أبو ستيت عن أن شركة يونايتد للتمويل هي الذراع المال غير المصرفي للمصرف المتحد، وتمتلك الشركة أربع رخص من الهيئة العامة للرقابة المالية للعمل في 4 مجالات اقتصادية حيوية، هي: 

  • التأجير التشغيلي - حيث تمتلك مبنى كايرو سنتر الإداري, والذي يعدّ علامة مميزة بقلب القاهرة، ويوجد به العديد من المنظمات العالمية والبنوك والشركات الكبرى. 
  • أنشطة التأجير التمويلى.
  • التخصيم. 
  • التمويل العقاري. 

وأوضح أبو ستيت أن شركة يونايتد للتمويل تستهدف زيادة رأسمالها بمبلغ 100 مليون جنيه مع بداية عام 2024، ليصبح رأس المال المدفوع للشركة 400 مليون جنيه. 

 كما يوجد العديد من أوجه التعاون بين المصرف المتحد وشركة يونايتد للتمويل، ومنها: منح ائتمان مشترك للعملاء. 

كذلك تقديم حِزم مختلفة من التمويلات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل لمقابلة كافة الاحتياجات التمويلية للشركات وللأفراد بأعلى مستويات الأداء المهني, ووفقا لقواعد وشروط وضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية، والبنك المركزي المصري.

إقرأ أيضا