علاء فاروق: محفظة تمويل المشروعات الخضراء بالبنك الزراعي ترتفع إلى 18 مليار جنيه

الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 01:21 مساءً
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري

قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، إن التنمية المستدامة هي أساس عمل البنك الزراعي بمختلف أنشطته المصرفية.

وأكد أنه على مدار الـ 3 أعوام السابقة كان البنك إضافة قوية للاقتصاد الزراعي والمصري بشكل عام، مشيرا إلي أن محفظة تمويل المشروعات الخضراء ارتفعت من 8 مليارات جنيه لنحو 18 مليار جنيه.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر "الناس والبنوك" أن إجمالي محفظة القروض بالبنك الزراعي قفزت إلى 73 مليار جنيه، مقابل 33 مليار جنيه خلال 3 سنوات. 

وأشار إلى أن النسبة الأكبر من هذه التمويلات موجهة لأنشطةٍ خضراء، والرّي الحديث.

علاء فاروق: البنك الزراعي ضخّ نحو 100مليون جنيه للطاقة الجديدة والمتجددة

وذكر أن البنك ضخ نحو 100مليون جنيه للطاقة الجديدة والمتجددة، و1.40 مليار جنيه تمويلات للتحول للري الحديث.

وأكد أن البنك الزراعي قام بتمويل أول قرية زراعية بقيمة 170 مليون جنيه، فضلا عن ضخ 1.6 مليار جنيه قروضا زراعية في الوادي الجديد، إضافة إلى تمويل عدد من المشروعات في توشكى.

وأضاف أن اهتمام البنك الكبير بالزراعات التصديرية، وتبني مجموعة من الشركات الناشئة التي تعمل كمرشد زراعي؛ للتعريف بآليات زراعة المنتج، وفقا للمعايير العالمية.

وأشار إلى اهتمام البنك الزراعي بإطلاق قوافل تجوب مختلف المحافظات بعدد 6 قوافل يومية؛ لتشجيع ودعم المشروعات متناهية الصغر.

وأكد دور البنك في تفعيل مبادرة إحلال المركبات لترتفع إلى ما تم ضخه لصالح هذه المبادرة إلى 300 مليون جنيه لصالح 780 عميلا.

ولفت إلى دور مصرفه في إطلاق مجموعة من القروض؛ لتحسين البيئة، واستهداف المرأة من خلال مبادرة "باب رزق"، لترتفع حجم تمويلاته إلى 600 مليون جنيه خلال عام ونصف العام.

وأشار "فاروق" إلى نجاح البنك في خفض نسب التعثّر إلى أقل من 4% مقارنة بـ 20%.

إقرأ أيضا