منتدى "لكي" المصرف المتحد يزور معرض "تراثنا".. ويستعرض قصص نجاح أصحاب المشروعات والحرف اليدوية

على هامش النسخة الخامسة لمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 01:26 مساءً
معرض تراثنا للحرف اليدويه
معرض تراثنا للحرف اليدويه

على هامش فاعليات معرض “تراثنا" للحرف اليدوية– النسخة الخامسة، الذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبتنظيم من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، استعرض منتدى "لكي" المصرف المتحد قصص نجاح أصحاب عدد من مشروعات الحرف اليدوية المشاركة خلال جولته بأروقة المعرض.

وتعقيبا على زيارة منتدى" لكي" المصرف المتحد، يقول أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، إن منتدى "لكي" يدعم ويشجع أصحاب المشروعات والحرف اليدوية من خلال تنظيم زيارة لشراء المنتجات اليدوية المتنميزة بمعرض "تراثنا".

معرض تراثنا للحرف اليدويهمعرض تراثنا للحرف اليدوية

 

وأوضح أن المصرف المتحد أطلق مجموعة من المنتجات والمبادرات الاقتصادية والاجتماعية لتمكين ودعم أصحاب مشروعات الحرف اليدوية، بهدف مشاركة الدولة في خطط توطين صناعة الحرف اليدوية، خاصة مع تنامي الاتجاهات العالمية نحو مزيد من الاهتمام بالصناعات المحلية في ظل الأزمات الدولية. 

أشرف القاضي: قطاع الحرف اليدوية قطاع واعد 

وأضاف "القاضي" أن قطاع مشروعات الحرف اليدوية واعد، سواء على صعيد الإنتاج المحلي، أو على صعيد الصادرات عالميا التي تتركز على دول الخليج، خاصة المنتجات النحاسية والسجاد والأخشاب والفضة.

معرض تراثنا للحرف اليدويهمعرض تراثنا للحرف اليدوية

 

أشرف القاضي:نحو 250 مليون دولار حجم صادرات قطاع الحرف اليدوية سنويا

هذا، وتقدر حجم صادرات مشروعات الحرف اليدوية بنحو 250 مليون دولار سنويا، وذلك وفقا لتقرير غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات. 

أشرف القاضي: 5-8 ملايين جنيه حجم المبيعات محليا.

فيما يمثل مبيعات هذا القطاع محليا حوالي من 5-8 ملايين جنيه، ويصل عدد العاملين في مجال مشروعات الحرف اليدوية نحو 3 مليون مواطن، بينما يمثل حجم الاستثمارات نحو 20 مليار جنيه مصري.

وأكد "القاضي" أن الدولة بمؤسساتها وقطاع البنوك بقيادة البنك المركزي المصري يعملون جاهدين على دعم أصحاب مشروعات الحرف اليدوية والمشروعات المتناهية الصغر، من خلال توفير العديد من المبادرات التنموية لهذه المشروعات، وتأهيلهم لتحقيق معدلات نمو وتحسين في جودة المنتج، بما يتناسب مع المتطلبات العالمية.

معرض تراثنا للحرف اليدويهمعرض تراثنا للحرف اليدوية

 

وتابع: فضلا عن جهود الدولة بمؤسساتها في تنظيم المعارض بصفة دورية، وعلى رأسها معرض "تراثنا" للحرف اليدوية، فضلا عن المعارض المتنقلة بالمحافظات.

وقال: "كذلك تقدم فرصا تدريبية لعدد كبير من المواطنين من خلال مبادرة "حياة كريمة"، لتمكينهم اقتصاديا، خاصة المرأة والشباب، بغرض اكتساب مهارات الحرف اليدوية. 

كما يعمل مركز تحديث الصناعة على تعزيز قدرة هذه الحرف اليدوية التنافسية، خاصة منتجات محافظات جنوب وشمال سيناء وصعيد مصر. 

فضلا عن الحرص على دعم وتسهيل عملية تواجدهم ببعض المناطق الصناعية والاستثمارية، للحفاظ على هذه الحرف اليدوية من الاندثار".

معرض تراثنا للحرف اليدويهمعرض تراثنا للحرف اليدوية

 

القاضي: حجم الاستثمارات في مجال مشروعات الحرف اليدوية يقدر بنحو 20 مليار جنيه

وأوضح "القاضي" أن انتعاش حركة السياحة مرتبط ارتباط وثيق بزيادة مبيعات الحرف اليدوية، حيث تبحث الوفود السياحية المنتجات اليدوية المصرية، خاصة وأنها تمتلك ميزة تنافسية في السعر والجودة.

هذا، وقد أبدى عضوات منتدى "لكي" إعجابهم بجودة المنتجات المصرية وتميزها من حيث السعر والتصميم الذي يترجم الهوية، والثقافة المصرية.

إقرأ أيضا