460% قفزة في مؤشرات الصادرات المصرية التكنولوجيه خلال 5 سنوات

وفقا لبيانات البنك الدولي ومنظمة الأونكتاد

الخميس 12 أكتوبر 2023 | 01:20 مساءً
أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد
أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد

أعلن أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، أن الصادرات المصرية التكنولوجية أحرزت قفزة كبيرة في مؤشرات نمو قياسية تصل إلى 460%، وذلك وفقا لبيانات البنك الدولي ومنظمة الأونكتاد التابعة لمنظمة الأمم المتحدة عن الفترة من 2016-2021.

وأرجع التقرير هذه الزيادة غير المسبوقة في حجم الصادرات المصرية التكنولوجية إلى السياسة الناجحة التي انتهجتها الدولة المصرية، بهدف تعميق التصنيع المحلي، وتقليل الاستيراد، وزيادة التصدير، وجذب استثمارات جديدة، وخلق المزيد من فرص العمل، وتعظيم مهارات الشباب المصري.

وأبرز "القاضي" أن الكثير من العلامات التجارية الكبري، أبدوا اهتمام ورغبة كبيرة في الاستثمار في السوق المصري منهم: شركة سامسونج التي اقامت مصنع بمحافظة بني سويف لإنتاج أجهزة التابلت. فضلا عن مصنع آخر جديد لإنتاج السلع الكهربائية. كذلك كشفت العديد من الشركات العالمية عن نواياها بالاستثمار في السوق المصري.

5 مدن مصرية على أجندة الاستثمارات التكنولوجية

وأشار أشرف القاضي إن هناك 5 مدن مصرية على خريطة الاستثمارات الإلكترونية العالمية، وهم: مدينة بني سويف - ومدينة العاشر من رمضان - ومدينة السادس من أكتوبر - ومدينة أسيوط، حيث تم إنشاء عدد من المصانع الجديدة هناك بهدف تعميق التصنيع المحلي للهاتف المحمول بعد أن اقتصرت لسنوات على التجميع والاستيراد فقط.

هذا بالإضافة إلى جذب عدد من الشركات العالمية للاستثمار في مركز صناعة الإلكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، يحتوي المركز على عدد من المراكز البحثية والانتاجية الكبرى؛ منها: مركز الصناعات الإلكترونية الذي يضم كبرى الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج وتصميم التكنولوجيا المطلوبة للتصنيع المحلي للمنتجات الإلكترونية، بما يساهم في تدشين كامل لسلاسل الإنتاج في مصر من تصميم الأجهزة، ثم الإنتاج للسوق المحلي أو التصدير للأسواق العالمية.

وضرب أشرف القاضي مثلا بصناعة أجهزة المحمول، فقد أدى زيادة التصنيع المحلي وفق مقايس الجودة العالمية إلى انخفاض الطلب على المستورد، لتسجل 2022 انخفاضا في واردات المحمول، وتصل إلى 342 مليون دولار فقط مقابل 1.7 مليار دولار في 2021، وذلك وفقا لبيانات مركز معلومات مجلس الوزراء 2023.

12% نموا سنويا مستهدفا لمصر في التكنولوجيا المالية حتى 2025

وأوضح "القاضي" أن الدولة المصرية تستهدف تحقيق 12% نموا سنويا في الخدمات المالية التكنولوجية بحلول عام 2025،  وذلك وفقا لمؤشرات مركز معلومات مجلس الوزراء الذي يشير إلى أن مصر تعتبر الأعلى أفريقيا في نمو عدد شركات التكنولوجيا المالية 2022 لتصل إلى 678 شركة، مقارنة بـ 576 شركة في 2021.

المصرف المتحد يقدم لعملائه حزمة من الخدمات الرقمية تلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية

هذا، ويعد المصرف المتحد من أوائل البنوك التي قدمت الخدمات الرقمية لتلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية، منها خدمة الموبيل البنكي والتي تتيح للعملاء 17 معاملة، منها:

1- خدمة الاطلاع على كافة حسابات العميل (الجارية - التوفير – الاستثمارية – القروض – الشهادات – الودائع - الشيكات)

2- الاستعلام عن البطاقات الائتمانية الخاصة من خلال عرض تفصيلي للمعاملات التي تمت على حسابات العميل وبطاقته الائتمانية حتى آخر معاملة بمنتهى الدقة.

3- وتتيح خدمة الموبيل البنكي للعميل إمكانية الاستفسار عن تفاصيل التمويل الممنوح له، سواء تقليديا أو متوافقا مع أحكام الشريعة.

4- تمكّن خدمة الموبيل البنكي العميل من فتح حسابات فرعية جديدة بمنتهى السهولة.

5- تتيح خدمة الموبيل البنكي من المصرف المتحد حرية التحويل بين حسابات العميل نفسه وحسابات العملاء داخل المصرف المتحد.

6- كذلك حرية التحويل لبنوك أخرى داخل مصر.

7- فضلا عن استقبال الحوالات الخارجية.

8- بالإضافة إلى منح العميل فرصة كبيرة لسداد كافة الالتزامات المستحقة على بطاقات الائتمان الخاصة به.

9- كما تتيح خدمة الموبيل البنكي للعميل إمكانية طلب إصدار دفتر شيكات.

10- فضلا عن الاستعلام عن أقرب ماكينة صراف آلي وأقرب فرع أينما كان العميل داخل الجمهورية.

11- هذا، وتتيح خدمة الموبيل البنكي خدمة دفع التبرعات، وتقديم أوجه الدعم والمساندة الاجتماعية لعدد من المؤسسات الأهلية المعتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي والمسجلة بالمصرف المتحد، وفقا للشروط والقواعد.

12- وتتيح خدمة الموبيل البنكي إمكانية تفعيل وإلغاء عملية تنشيط بطاقات العميل، وأيضا الإبلاغ عن البطاقات المفقودة.

13- كذلك إمكانية شحن البطاقات المدفوعة مقدما.

14- هذا فضلا عن أنها أسلم طريقة للحفاظ على صحة العملاء وسلامتهم، خاصة في الأماكن المزدحمة دون الحاجة للتعامل المباشر.

15- إمكانية الاستعلام عن كافة العروض والخصومات المقدمة من المصرف المتحد من خلال التطبيق.

16- هذا وتتيح خدمة الموبيل البنكي من المصرف المتحد للعميل فرصة الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية I-Score.

17- كذلك تحميل محفظة UB الرقمية والاستمتاع بتجربة متميزة عند استخدمها بمنتهى السهولة واليسر.

وتعمل خدمة الموبيل البنكي 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع دون توقف، حيث يستطيع العميل إنجاز كافة المعاملات البنكية في أسرع وقت بطريقة سهلة دون الذهاب لأي فرع من فروع المصرف المتحد الـ68 والمنتشرة بجميع انحاء الجمهورية.

الجدير بالذكر، أن إجراءات الاشتراك في خدمة الموبيل البنكي تتم بمنتهى السهولة واليسر، ويستطيع العميل الاشتراك ذاتيا في خدمات الموبيل البنكي من خلال موقع المصرف المتحد على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت www.theubeg.com وعند طلب العميل خاصية الاشتراك الذاتي في خدمات الموبيل البنكي https://www.theubeg.com/ar/ways-to-bank/ub-mobile-banking.

إقرأ أيضا