وزير البترول يتفقد مشروعات البتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة

الاحد 27 اغسطس 2023 | 02:40 مساءً
جانب من الحدث
جانب من الحدث

تفقّد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة التي تتمثل في انطلاق المرحلة الأولى لمشروعات السيلكون المعدني، والصودا آش، ومشتقاتها، وغيرها من المشروعات المخططة.

وأكد "الملا" أن استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول واضحة في رؤيتها وأهدافها منذ انطلاقها عام 2016. 

وقد تضمنت تطوير الشركات القائمة وزيادة قدراتها الإنتاجية، وإضافة طاقات وكيانات جديدة تدعم خطط النمو والتنمية التي تقوم بها الدولة المصرية في كافة المحافظات.

وزير البترول: مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة تحظَى باهتمام القيادة السياسية والحكومة

  

جانب من الحدثجانب من الحدث

 

وأشار "الملا" إلى أن مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة تحظَى باهتمام القيادة السياسية والحكومة، وسيتم العمل على الإسراع بالانتهاء منها وفق المخطط لها؛ نظراً لما لها من أهمية كبرى في سد جانب مهم من احتياجات السوق المحلي، وتصدير الفائض، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمنطقة العلمين الجديدة.

وأكد أنها قيمة مضافة للصناعة بمصر وثمرة من ثمار تطوير البنية الأساسية، أنه لا تهاون فيما يخص تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البعد البيئي.

ولفت إلى أن عام 2023 شهد تأسيس مشروعات تتم لأول مرة بمصر لمنتجات الصودا آش، ومنتجات السليكون.

عرض توضيحي للمشروعات المخططة على أرض بتروكيماويات المجمع الصناعي بمدينة العلمين 

جانب من الحدثجانب من الحدث

 

وخلال عرض توضيحي للمشروعات المخططة على أرض بتروكيماويات المجمع الصناعي بمدينة العلمين، أشار المهندس إبراهيم مكي،  رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إلى أن الأرض مخطط أن تضم المشروعين، وأيضاً مشروع المرافق والخدمات اللوجستية لخدمة المشروعات بالمنطقة.

واستعرض المهندس وليد لطفي، رئيس شركة بتروجت،  التجهيزات التي قامت بها بتروجت فى أرض المشروعات ، وإقامتها سورا خرسانيا بطول حوالي 12كم لتأمين الأرض.

مشروع الصودا آش ينتج حوالي 600 ألف طن سنويا

ويهدف مشروع الصودا آش (كربونات الصوديوم ) إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنوياً، وذلك إلى جانب مشتقاتها مثل الصودا آش الخفيفة والصودا آش الثقيلة وبيكربونات الصوديوم. 

بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل السليكا المترسبة وكربونات الكالسيوم وكلوريد الكالسيوم، وجارٍ اختيار المقاول العام، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 685 مليون دولار.

مشروع العلمين للسيلكون المعدني 

ويهدف مشروع العلمين للسيلكون المعدني إلى استغلال 130 ألف طن سنوياً من خام الكوارتز فائق النقاوة المتاح محلياً لإنتاج 45 ألف طن سنوياً من مادة السيليكون المعدنى كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية حوالي 172 مليون دولار.

ويعد المشروع ضمن المشروعات الاستراتيجية والقومية، وقد تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية، وجارٍ إعداد كراسة الشروط والمواصفات لاختيار المقاول العام.

جانب من الحدثجانب من الحدث

 

 حضر الجولة التفقدية المهندس أحمد خليفة وكيل الوزارة للمشروعات، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والكيميائي سعد هلال مستشار مشروعات البتروكيماويات،  بالإضافة إلى نواب رئيس شركة إيكم للعمليات الكيميائي محمد زكي، والمالية المحاسب حلمي صقر، والتسويق وتنمية الأعمال المهندس جودت صادق، ومساعد السلامة والصحة المهنية الكيميائي صلاح رياض، ود. تامر هيكل مدير عام التخطيط والمشروعات، ود.م أمجد كامل رئيس شركة السيليكون المعدني، والمهندس شاهر رضا الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للصودا آش. 

إقرأ أيضا