أسامة ربيع: 9.4 مليار دولار إيرادات قناة السويس بالعام الحالي

بزيادة 35% عن العام الماضي

الاربعاء 21 يونية 2023 | 04:32 مساءً
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس حققت 9.4 مليار دولار العام الحالي بزيادة 35% عن العام الماضي الذي بلغ 7 مليارات دولار.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الآن بمحافظة السويس لإلقاء الضوء على حصاد العام المالي، ومستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبى، نسعى دائما لزيادة عائد القناة.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة، يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلوات تضاف إلى قناة السويس الجديدة. 

وأشار  إلى أن المشروع يزيد من طول القناة الجديدة لتصبح 82 كم بدلاً من 72 كم، إلى جانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة، والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري.

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي يتيح مزايا ملاحية متعددة لمساهمته في زيادة نسبة الأجزاء المزدوجة بالقناة لتصل لنحو 63% من إجمالي طول المجرى الملاحي. 

ولفت إلى أن المشروع تنعكس نتيجته على زيادة القدرة التصريفية للقناة، وزيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة 28%، وزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بواقع 6 سفن إضافية لتظل القناة الممر الملاحي الأسرع والأقصر والأكثر أمانًا.

كما أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في وقت سابق، أن قناة السويس حققت عائد 2.3 مليار دولار بزيادة 35% فى الربع الأول من العام الجاري. 

وبين أنهم 86% من مشروع تطوير القطاع الجنوبي، وسيتم إنجازه في وقت قريب.

 

إقرأ أيضا