محافظ المركزي: قارة أفريقيا أقل الانبعاثات الكربونية وتحتاج لاستثمارات مباشرة

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 12:09 مساءً
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري

قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، إنه يتطلع أن تثمِر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي عن بلورة خريطة طريق لآليات التعامل مع الموضوعات المطروحة للنقاش داخل القارة، والاستفادة التامة منها.

وأكد "عبدالله"، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: علينا إيجاد آليات تمويلية جديدة ومبتكرة تستهدف تعزيز قدرة الدول الأفريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ، وتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأضاف محافظ البنك المركزي:أن قارة أفريقيا تشارك بأقل النسب في الانبعاثات الكربونية والبيئة، إلا أنها تتحمل أعباء كبيرة ناتجة من التغيرات المناخية.

محافظ المركزي: حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة للمناخ بأفريقيا يقدر بـ 30 مليار دولار

وأوضح "عبدالله"، أن حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة للمناخ بأفريقيا يقدر بـ 30 مليار دولار فقط، ويمثل 12% فقط من حجم التمويل المطلوب، بما يعكس حجم الفجوة التمويلية التي تواجه دول القارة.

وطالب محافظ المركزي المصري، من مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، بأن تنظر إلى اتباع نهج جديد لمساندة دول أفريقيا ليكون دورها ليس فقط في توفير القروض، ولكن تشجيع تدفق الاستثمارات، وأن الدول الأفريقية ليست بحاجة لقروض مرتفعة التكلفة بقدر حاجتها للاستثمارات المباشرة والتمويل منخفض التكلفة.

واختتم محافظ البنك المركزي كلمته، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بتقديم كل الدعم للمستثمرين، والقطاع الخاص.

إقرأ أيضا