علاء فاروق يؤكد أهمية وضع سياسات جديدة لتوفير التسهيلات كافة للمزارعين والموردين

الاربعاء 10 مايو 2023 | 01:19 مساءً
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري

أكد سامي عبد الصادق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، وجّه بأهمية وضع عدد من السياسات الجديدة لتوفير كافة التسهيلات للمزارعين والموردين؛ لتيسير توريد محصولهم للسعات التخزينية التابعة للبنك.

وتأتي من بين تلك التسهيلات، توفير منطومة إلكترونية لاستقبال القمح من خلال توفير ماكينات نقاط البيع "POS" في كافة المواقع التخزينية، حيث يتم من خلالها توفير قاعدة بيانات لحظية تشتمل على معلومات خاصة بكل مورد، والكمية الموردة ودرجة الفرز، وغيرها من البيانات التي يتم ربطها بشاشات عرض ذكية مرتبطة بالمركز الرئيسي والشون، وكافة فروع البنك بالمحافظات للاطلاع على الكميات الموردة أولاً بأول لكل شونة ومراقبة الأداء بها.

إنشاء غرفة عمليات خاصة بموسم توريد القمح المحلي

وأشار إلى أن البنك قام بإنشاء غرفة عمليات خاصة بموسم توريد القمح المحلي؛ لمراقبة وتنظيم عمليات التوريد، كما يشارك البنك في عضوية غرفة العمليات المركزية بوزارة التموين.

وشدد على أن هذه المنظومة تسهم في التيسير على الموردين بشكل كبير، حيث تمكّنهم من صرف القيمة المالية للكميات الموردة نقداً، أو من خلال الحساب البنكي للموردين خلال 48 ساعة على الأكثر.

وأتاح البنك للموردين فتح حسابات مصرفية بالمجان في البنك الزراعي المصري، والحصول على كارت بنكي لتسهيل صرف المستحقات من أي ماكينة صراف آلي أو فرع للبنك.

كما يتيح البنك الدفع للموردين بالوسيلة التي يختارونها، مشددا على أن المبالغ المستحقة للموردين ستكون معفاة من أي مصاريف إدراية، أو عمولات بنكية، وتُصرف كاملة وفقا لأسعار الشراء والحوافز التي أقرتها الدولة.

وأشار إلى أن كافة السعات والمواقع التخزينيه للبنك تقوم باستلام أي كمية من القمح مهما كانت صغيرة، وذلك لتشجيع صغار المزراعين لتوريد محصولهم مباشرة لشون البنك دون وسيط، والاستفادة من السعر المعلن. 

علاوة على أن البنك يوفر الأجولة الخاصة بالتوريد؛ تيسيرا على العملاء للتشوين، ولتسهيل عملية سحب القمح من الشون أولاً بأول. 

كما أن البنك سمح للمزارع أو المورد بالوزن في أقرب ميزان بسكول له، على أن يتم مراجعة وزنه بمعرفة أمين الشونة، ومندوب جمعية القبانة، وغيرها من التيسيرات الأخرى التي تستهدف توفير الجهد والوقت على المزارعين والموردين.

إقرأ أيضا