وزير البترول: منجم السكري للذهب أنتج 5.2 مليون أوقية بـ 7.5 مليار دولار

منذ بدء الإنتاج وحتى نهاية فبراير الماضي

الاربعاء 22 مارس 2023 | 11:27 صباحاً
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق منجم السكري استخراج 5.2 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج وحتى نهاية فبراير الماضي تقدر إيراداتها بحوالي 7.5 مليار دولار وقدرته المتوقعة على تحقيق المزيد فى ظل الاستثمارات والنشاط الاستكشافي المكثف به، وبدء تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر . 

وأكد "الملا" أن تلك نتائج تحمل الكثير من الدلالات والمؤشرات الهامة على أن الاستثمار التعديني بمصر في الطريق الصحيح نحو تعظيم عوائد ثرواتنا المعدنية لصالح الاقتصاد المصري.

وأوضح "الملا" خلال الجولة التفقدية بمنجم السكري بالصحراء الشرقية، أن تنامي أنشطة البحث والاستكشاف بمناطق مصر التعدينية في ظل دخول شركات تعدينية عالمية للسوق المصري من خلال المزايدات المطروحة يثري هذا النشاط بخبرات وتقنيات متنوعة، وتفتح الباب أمام تحقيق اكتشافات اقتصادية، واستغلال أفضل للثروات التعدينية.

وأضاف الوزير أن تنامي أنشطة البحث والاستكشاف يوفر فرص عمل في ظل حاجة النشاط لخدمات مساعدة وعِمالة بشكل مكثف.

المستهدف إنتاج ما بين 450 إلى 480 ألف أوقية خلال العام الحالى 2023 من منجم السكري

واستمع الوزير لشرح حول العمل بمنجم السكري والذي حقق من خلال تكثيف أنشطته الاستكشافية العامين الماضيين، إضافة لحوالي 2 مليون أوقية للاحتياطي المعدني. 

كما تمت إطالة عمر المنجم تحت السطحي من 3 إلى 9 سنوات، من خلال إضافة حوالي نصف مليون أوقية لاحتياطياته، وأن واحداً من أهم الإضافات التي تحققت بالمنجم هو تنفيذ استكشاف جيوفيزيقي باستخدام تقنيات حديثة لأول مرة في مصر، بالتعاون مع شركة خدمات البترول الجوية، الذي تم بدعم من وزارة البترول والثروة المعدنية. ك

كما تضمن العرض أنه من المستهدف إنتاج ما بين 450 إلى 480 ألف أوقية خلال العام الحالى 2023، وتفقد الملا أعمال التنجيم في المنجم السطحي وسير العمل في مصنعى الاستخلاص.

واطلع الوزير على ما يقدمه المنجم من أداء في مجال الصحة والسلامة المهنية والبيئة، وحرص القائمين عليه على تأصيله كثقافة لدى العاملين. كما استمع لشرح حول مدى التزام إدارته بالعمل على تحقيق الاستدامة والوفاء بمسؤوليته المجتمعية، ودور العنصر النسائي داخل مواقع التعدين في ظل وجود 25 عنصراً ضمن قوة تشغيل المنجم. 

وعقب "الملا" بأن ما يتحقق بالمنجم هو نتائج عمل جيدة واستثمار مستمر ،وواع وعصري، وأن تمكين المرأة في قطاع التعدين وإقبالها على العمل به يوضح مدى التغيير في الثقافة والقناعات والتطور الذي تحققه صناعتنا، خاصة أن هذا التمكين يتم في مواقع صحراوية، وعلى وظائف نوعية تحتاج خبرات ومهارات وقدرات وكفاءة.

افتتاح محطة طاقة شمسية بقدرة 36 ميجاوات بمنجم السكرى

وافتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، محطة الطاقة الشمسية بمنجم السكري بقدرة 36 ميجاوات، بالإضافة لنظام تخزين بالبطاريات بسعة 5ر7 ميجاوات لتغذية المنجم، والتي جاءت كأحد حلول ترشيد النفقات والحفاظ على استدامة الإنتاج، وتحقق المحطة كذلك تعظيماً للاستفادة من الموقع الجغرافي للمنجم بمنطقة الصحراء الشرقية المصرية والتي تعد أعلى منطقة تشهد إشعاع الشمس حتى حوالي 10 ساعات يومياً، وأكبر محطة تخدم منجم تعدين. 

وتسهم المحطة في تقليل استهلاك الوقود في المنجم بمعدل 22 مليون لتر سنوياً، وكذلك تقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طن من مكافئ غاز CO2 سنوياً، وهي أكبر محطة منفصلة عن الشبكة الكهربائية، ومخصصة لتأمين الكهرباء لموقع تنجيم في العالم.

جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح جانب من الافتتاح
إقرأ أيضا