لميس نجم تشيد بسيدات برنامج «أصيلة» ضمن مشروع «عيشة وهوية»

السبت 04 فبراير 2023 | 08:49 مساءً
لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي
لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي

أشادت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية، ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، بسيدات برنامج "أصيلة" وهو برنامج ضمن مشروع عيشه وهويه؛ لدعم السيدات المُعيلات داخل عشوائيات جنوب القاهرة، بدعم من اتحاد بنوك مصر ومؤسسة صناع الحياة.

وكما قامت لميس نجم، بتقديم دروع تكريم للجمعيات المتطوعة في برنامج أصيلة أحد برامج عيشه وهويه.

برنامج أصيلة

وأوضحت لميس نجم أن برنامج أصيلة أحد برامج عيشه وهويه يهدف إلى دعم 50 سيدة اجتماعيًا واقتصاديًا عن طريق مجموعة تدخلات تبدأ من جلسات الدعم الاجتماعي والإرشاد الاقتصادي وتقديم مساعدات إنسانية أساسية، ثم تنفيذ مشروعات متناهية الصغر انتهاءًا بتخرجهن بعد 6 أشهر من المتابعة التي تتم عن طريق المتطوعات المتدربات.

ويستهدف برنامج السيدات المُعيلة بمناطق (طرة- كوتسيكا - المعصرة- حدائق حلوان - حلوان - 15 مايو)، وذلك بالتعاون مع الجمعيات القاعدية داخل المناطق المستهدفة، ومنفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى نفذنا فيها 8 مشروعات في مناطق حلوان، المعصرة، حدائق حلوان بمساعدة فريق المتطوعات.

وجاء ذلك خلال انطلاق فاعليات حفل ختام المرحلة الرابعة لمشروع "عيشه وهويه"، اليوم السبت.

وياتي ذلك تحت رعاية إتحاد بنوك مصر وبحضور مديرى المشروعات ومنسق متطوعى القاهره ومديرى قطاع العمليات بمؤسسة صناع الحياة ـ مصر ، وبمشاركة لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، وداليا المحمودي، رئيس الاتصال المؤسسي ببنك QNB الأهلي، ونادية حسني، الأمين العام لمؤسسة البنك التجاري الدولي، ونجلاء عبد الرحيم، مدير عام الاتصال المؤسسي ورئيس العلاقات العامة ببنك التنمية الصناعية، وشاهيناز رمزي نائب مدير عام بالمصرف العربي الدولي.

مبادرة اتحاد بنوك مصر

«من عشوائية إلى عيشة وهوية» هو اسم مبادرة اتحاد بنوك مصر لتطوير العشوائيات فى حلوان وشرق مدينة نصر، وهى مبادرة غير تقليدية لا تهدف إلى تقديم تمويل يصل إلى 300 مليون جنيه فقط، بل ترقى إلى توفير حياة آدمية للمواطنين فى المناطق من خلال تطوير البنية التحتية لشبكات الصرف الصحى ومياه الشرب ورصف الطرق وإزالة المخلفات وتوفير الإنارة.

وكذلك تطوير مهارات المواطنين وتلبية احتياجاتهم من التعليم والصحة والتشغيل وتقديم التمويل المتناهى الصغر ومحو الأمية وتعليم القيم للأطفال، ويأتى ذلك فى إطار منظومة تنمية مستدامة متكاملة تستكمل مرحلتها الثانية عام 2017 بعد انتهاء المرحلة الأولي.

ومنذ أن أُطلقت مبادرة اتحاد بنوك مصر لتطوير عدد من المناطق التي تعاني العشوائية داخل حلوان وتحت اسم "من عشوائية إلى عيشة وهوية"، وشباب وأهالي هذه المناطق يواصلون إبهار المجتمع بما يحققون من إنجازات كبيرة ومبهرة في وقت قصير، نجحت في تحويل هذه المناطق العشوائية إلى مساحات خضراء ومناطق آمنة تليق بمجتمع يستحق حياة آدمية.

وكان اتحاد بنوك مصر بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة، افتتح مركز عيشة وهوية الميداني في حلوان، ليدعم مشروع عيشة وهوية في استكمال مسيرة نجاح بدأت منذ أعوام؛ حيث يعمل المشروع كمنصة مجتمعية لتقديم خدمات تنموية للفئات المستهدفة.

والمركز أُسس بالكامل بسواعد وجهود المتطوعين وجُهز بتضافر قوى المجتمع المحلي؛ إذ قام الشباب المتطوعون بأعمال تجهيز المركز ودهانه، بينما تبرع المشتل الدولي بالهرم بأشجار ونباتات لتزيينه.

إقرأ أيضا