البنك المركزي المصري: 4 آلاف ماكينة صراف آلي مجهزة بإضاءة ملائمة لذوي الهمم

الاحد 29 يناير 2023 | 10:44 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري، إن البنوك وفرت أكثر من 4 آلاف ماكينة صراف آلي مجهزة بإضاءة ملائمة وأرقام بارزة وفقًا لطريقة برايل للتيسير على المكفوفين وضعاف البصر، وأطلقت برامج خاصة لتحفيز وتشجيع ذوي الهمم على الاستفادة من المنتجات المصرفية المختلفة مثل القروض وبطاقات الخصم مثل بطاقة "ميزة" وبطاقات الائتمان وبطرق تناسبهم.

كما أوضح البنك المركزي المصري، في بيان له، إن العديد من البنوك قامت بإتاحة متابعة الحسابات عن طريق الاتصال الهاتفي بعد كل معاملة، وتوفير كشوف الحسابات بما يتسق مع متطلبات ذوي الهمم ومنها على سبيل المثال الطباعة بلغة برايل أو على شكل Audio CD، وتحديث الإجراءات والنظم لقبول الأختام والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، وتوفير إمكانية قيام موظفو البنوك بزيارات منزلية لذوي الهمم لإنجاز خدماتهم المصرفية.

 تضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتيسير الخدمات المقدمة لذوي الهمم في مختلف المجالات وفي مقدمتها المصرفية، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي، وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي.

فقد انتهت معظم البنوك من توفيق أوضاعها وفقًا للتعليمات الصادرة من البنك المركزي في سبتمبر 2021، الخاصة بتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، في إطار تحقيق أهداف الشمول المالي لخدمة كافة شرائح المجتمع، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

وتمثل هذه التيسيرات نجاحًا غير مسبوق في إتاحة الخدمات المصرفية لذوي الهمم بالسوق المصري، وذلك في إطار جهود البنك المركزي المستمرة لتعزيز الشمول المالي وخدمة كافة فئات المجتمع بعدالة وشفافية.

إقرأ أيضا