البنك المركزي المصري يعلن ارتفاع التضخم الأساسي إلى 24.4%

الاربعاء 11 يناير 2023 | 12:05 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين المُعدّ من قِبل البنك المركزي معدلا شهريا بلغ 2.6% خلال شهر ديسمبر الماضي مقابل معدل شهري بلغ 0.2% في الشهر ذاته من العام السابق و2.7% في نوفمبر 2022

وسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 24.4% في ديسمبر 2022 مقابل 21.5% في نوفمبر 2022.

أسعار المستهلكين في مصر 21.3% خلال ديسمبر

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في وقت سابق، اليوم، أن أسعار المستهلكين في مصر 21.3% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 18.7% في نوفمبر، وعلى أساس شهري بلغ التضخم 2.1% من 2.3% في نوفمبر.

ويتمثل الفارق بين مؤشر التضخم الأساسي، الذي يعلنه البنك المركزي، والتضخم العام الذي يعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في استبعاد “المركزي” بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض المؤقتة والأسعار، والتي تتسم بالتقلبات الحادة، مثل الفواكه والخضراوات بجانب السلع المحدد أسعارها.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء عن تفاقم معدلات التضخم مؤشر أسعار المستهلكين لترتفع إلى أعلى مستوياتها في 5 سنوات والتي تعد الأعلى منذ ديسمبر 2017.

وسجل معدل التضـخم السنوي وفقا للإحصاء لإجمالي الجمهورية (21.9%) لشهر ديسمبر 2022 مقابل (6.5%) لنفس الشهـر من العام السابق.

ووفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء قفزت أسعار المستهلكين في مصر 21.3% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 18.7% في نوفمبر، وعلى أساس شهري بلغ التضخم 2.1% من 2.3% في نوفمبر.

توقعات المركزي

وفي الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري عدل البنك مستهدفات التضخم التزاما منه بتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وبالتوازي مع إعلان البنك المركزي سابقاً عن استهداف معدلات تضخم على مسار نزولي.

ووفق بيان لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، فقد تم تحديد معدلات التضخم المستهدفة خلال الفترة القادمة عند مستوى 7% (±2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام 2024، ومستوى 5% (±2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام 2026.

وأكدت لجنة السياسة النقدية أن المسار المستقبلي لمعدلات التضخم يعتمد على الزيادات التراكمية لأسعار العائد إلى تاريخه، والتي تستغرق وقتاً للتأثير على معدلات التضخم.

الشهر الماضي

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي، ليبلغ مستوى 21.5% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنحو 19% خلال شهر أكتوبر السابق له.

وأوضح أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلًا شهريا بلغ 2.7% خلال الشهر الماضي، مقابل معدل شهري بلغ 0.5% خلال شهر نوفمبر من العام السابق، ومعدل شهري بلغ 2% خلال شهر أكتوبر الماضي.

فيما كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل مستوى 18.7% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقابل نحو 16.2% خلال شهر أكتوبر الماضي.

جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي المصري في بداية نوفمبر من العام 2016 بتخفيض قيمة العملة مقابل الدولار في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي.