وزير المالية: مصر ستكون من أكبر 10 أسواق واعدة

الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 04:52 مساءً
وزير المالية
وزير المالية

قال محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأربعاء، في تصريحات خلال مؤتمر يورومني، إن مصر ستصبح من أكبر 10 أسواق واعدة خلال الفترة من 2025 وحتى 2027.

وأوضح وزير المالية، أن ما يحدث لأسعار الصرف للعملة الأجنبية ليس بالجديد، وشهدناه سابقا في أوائل 2017 وتجاوزناه.

طرح شركة حكومية في البورصة قبل نهاية الربع الأول من 2023

وقال وزير المالية، إنه سيتم استهداف طرح شركة حكومية في البورصة قبل نهاية الربع الأول من 2023.

ومن جانبه، قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، اليوم الأربعاء، إنه سيكون هناك تمويل بمقدار 1 مليار دولار من البنك الآسيوي والبنك الدولي لمصر.

وأضاف "كوجك"، في تصريحات خلال مؤتمر يورومني في القاهرة، أن هناك مفاوضات لإصدار سندات بالسوق الصيني.

وأوضح نائب وزير المالية للسياسات المالية، أنه سيكون هناك صرف شريحة متفق عليها مع صندوق النقد قبل نهاية هذا الشهر.

الجدير بالذكر أن مؤتمر يورومني انطلق اليوم، الأربعاء، ليراجع ما تم إنجازه في العام الماضي، وما ينتظر مصر خلال السنوات القادمة، وهو ما سيساهم في رسم صورة واضحة لخارطة الاستثمار في مصر خلال الفترة القادمة.

وتعتقد الأسواق العالمية أن رؤوس الأموال الأجنبية تعود للبلاد، حيث ارتفع مؤشر EGX-30 بنسبة 1.33% مقومًا بالدولار منذ بداية العام حتى الآن، وبحوالي 45% مقومًا بالعملة المحلية منذ وصوله لأدنى مستوياته أوائل يوليو الماضي.

وخلال مؤتمر يورومني مصر 2022، سيتحدث أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، حول التحديات الرئيسية التي تواجه الصندوق، وأهم الإنجازات التي تمكن من تحقيقها خلال العام الحالي، والفرص الاستثمارية الهامة التي يسعى صندوق مصر السيادي لاستكشافها مع شركاء الاستثمار الدوليين لمصر، وما هو أكثر القطاعات الاقتصادية جاذبية للاستثمار في مصر من وجهة نظره؟

وسيتم أيضًا استضافة الدكتور محمد فريد صالح، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرقابة المالية، في مقابلة حية على منصة يورومني هذا العام، حيث يناقش أولويات الهيئة على المدى القصير والمتوسط، ومواطن القوة التي تتميز بها أسواق المال في مصر، والخطط التي تنفذها الهيئة لجذب المستثمرين المؤسسيين في مصر والمنطقة للاستثمار في السوق المحلي.

ويُعد مؤتمر يورومني مصر منذ أكثر من ربع قرن، بمثابة منصة الالتقاء الرئيسية لأهم العاملين في كبرى مؤسسات القطاع المصرفي والمالي في مصر والمنطقة والعالم.

الراعي الرسمي لمؤتمر يورومني

الراعي الرئيسي لمؤتمر يورومني مصر 2022 هو بنك المشرق وبنك ستاندارد أند تشارترد، والراعي المشارك مجموعة Citi.