إسماعيل حماد: مصر تعاملت مع الأزمات المستوردة بدعم خطة الإصلاح الاقتصادي

الاثنين 18 يوليو 2022 | 12:18 مساءً

قال الإعلامي إسماعيل حماد، إن العالم يعيش منذ فترة حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي بسبب الصدمات غير المتوقعة، حيث أن في عام 2020 كانت أزمة جائحة كورونا صدمة مثلت صدمة كبيرة للاقتصاد العالمي بسبب الإجرائات التي طبقتها دول العالم مثل حظر السفر وإغلاق الحدود منعًا لانتشار الفيروس.

وأضاف "حماد"، خلال تقديمه برنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن العالم لم ينته من تداعيات أزمة كورونا، ودخل في الأزمة الروسية الأوكرانية وتابعتها وتداعيات السلبية على العالم أجمع، مشيرًا إلى أزمة كورونا والحرب الروسية أثرت على الإقتصاد العالمي حيث أدت إلى ارتفاع أسعار السلع بصورة لم تحدث منذ سنوات طويلة جدًا في العالم أجمع.

إسماعيل حماد: لا يوجد دولة في العالم سواء كبيرة أو صغيرة استطاعت أن تتحمل تلك الصدمات

وأشار إلى أنه لا يوجد دولة في العالم سواء كبيرة أو صغيرة استطاعت أن تتحمل تلك الصدمات، مشيرًا إلى أن هناك تردي وتراجع لمؤشرات العملات حول العالم، خلاف ارتفاع التضخم والبطالة.

ولفت إلى أن الدول الناشئة تأثرت بالأزمة الحالية بشكل محدود، ومصر بفضل الله استطاعت أن تتعامل مع الأزمة المتلاحقة مثل أزمة كورونا والحرب الروسية، وهذا يرجع إلى تنفيذ مصر خطة الإصلاح الاقتصادي قبل أزمة كورونا.

وأضاف حماد، أن هذا ماساعد على تحسين حياة المواطن والنهوض باقتصاد مصر، وهذا ماكانت تستهدفه الخطط الإصلاحية الإقتصادية التي طبقتها مصر.

حماد: المبادرات الرئاسية أهم العوامل التي ساعدت مصر على أمتصاص الصدمات الاقتصادية العالمية

وأشار إلى أن المبادرات الرئاسية أهم العوامل التي ساعدت مصر على أمتصاص الصدمات الإقتصادية العالمية، وتأتي تلك المبادرات مثل مبادرات المخصصة لدعم الفئات محدودى الدخل ومبادرات دعم القطاعات الإقتصادية والخدمية.

وأضاف إلى أن مبادرة حياة كريمة كانت من أهم المبادرات التي ساعدت على تحسين حياة المواطن المصري ودعم القطاعات الإقتصادية.

إقرأ أيضا