منها التحويلات البنكية.. 6 معاملات مالية معفاة من الرسوم والمصاريف لآخر 2022

الاحد 03 يوليو 2022 | 07:47 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب هدى حسن

قام البنك المركزي المصري بإعفاء المواطنين من رسوم ومصاريف عددًا من المعاملات المالية الإلكترونية ومنها إجراء التحويلات البنكية وإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات اللاتلامسية، وذلك بدايةً من يوم 1 يوليو 2022 وحتى يوم 31 ديسمبر 2022.

كما قرر المركزي فرض رسوم على السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي "ATM" بالبطاقات المصدرة من بنوك أخرى بقيمة 5 جنيهات فقط، علمًا بأن الحد الأقصى للسحب النقدي من ماكينات البنوك الأخرى 4000 جنيه للمعاملة الواحدة.

ويستعرض «بنك زون» تفاصيل المعاملات المالية المعفاة من الرسوم والمصاريف التي أقرها البنك المركزي بداية من يوم 1 يوليو 2022 وحتى يوم 31 ديسمبر 2022، كالتالي:

المعاملات المالية المعفاة من الرسوم والمصاريف للأفراد:

  • إجراء التحويلات البنكية التي تتم بالجنيه المصري من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت البنكي وتطبيقات الموبايل البنكي وتطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية) بدون رسوم أو مصاريف.

  • إصدار المحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر مجانًا.

  • إمكانية تنفيذ التحويلات المالية بين محافظ الهاتف المحمول لأول معاملة شهريًا بدون أي رسوم، علمًا بأن الحد الأقصى لرسوم المعاملة الواحدة على التحويلات التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مقدم الخدمة (واحد جنيها)، وللمحافظ الغير تابعة لنفس مقدم الخدمة عمولة تحويل تقدر بحد أقصي 0.5% من قيمة التحويل ولا تتجاوز (عشرة جنيهات).

  • إمكانية إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا مجانًا، على أن تكون تلك البطاقات لاتلامسية Contactless.

المعاملات المالية المعفاة من الرسوم والمصاريف للشركات:

  • إمكانية تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني (E-Commerce) للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (MSMEs) بدون رسوم أو مصاريف لأول مرة.

  • تنفيذ المعاملات المالية لتجار القطاع الخاص التي تتم باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية الصادرة من البنوك العاملة في مصر بدون رسوم أو مصاريف.