انطلاق الاجتماعات السنوية لـ «أفريكسيم بنك» بالعاصمة الإدارية.. غدًا

بحضور محافظ المركزي المصري

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 09:44 صباحاً
البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد
البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد

تنطلق الاجتماعات السنوية لعام 2022 للبنك الأفريقي، غدًا الأربعاء، للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» AAM2022 بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأفاد الموقع الرسمي للبنك بأن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري سيلقي كلمة خلال اليوم الافتتاحي، فضلاً عن البروفيسور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك.

تحقيق إمكانات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وتنعقد الاجتماعات السنوية لهذا العام بعنوان “تحقيق إمكانات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في حقبة ما بعد COVID-19 – الاستفادة من قوة الشباب”.

أبرز فعاليات الاجتماعات السنوية لعام 2022

وتشمل أبرز فعاليات الاجتماعات السنوية لعام 2022 – التي تعقد بحضور فعلي للمرة الأولى منذ استضافتها العاصمة الروسية موسكو عام 2019- ندوة واجتماعاً للمجموعة الاستشارية لتمويل التجارة وتنمية الصادرات في أفريقيا، والاجتماع العام السنوي للمساهمين في «أفريكسيم بنك».

يشار إلى أن «أفريكسيم بنك» مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم أفريقيا تعني بتمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا، ويعمل على ابتكار حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في أفريقيا، وتسريع التصنيع والتجارة داخل المنطقة، وبالتالي تعزيز التوسع الاقتصادي في أفريقيا.

نظام الدفع والتسوية لعموم أفريقيا (PAPSS)

وأطلق البنك الداعم لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) نظام الدفع والتسوية لعموم أفريقيا (PAPSS) الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي كمنصة الدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

تطوير مرفق التكيف لدعم الدول من أجل المشاركة الفعالة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

ويعمل «أفريكسيم بنك» مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتطوير مرفق التكيف لدعم الدول من أجل المشاركة الفعالة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

25 مليار دولار ضمانات البنك بنهاية عام 2021

وبنهاية عام 2021 بلغ إجمالي أصول وضمانات البنك حوالي 25 مليار دولار، وبلغت أموال المساهمين فيه 4 مليارات دولار، أنفق البنك منها أكثر من 51 مليار دولار بين عامي 2016 و2021.

وحصل البنك على تصنيف A- من قبل مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية GCR، ومن وكالة موديز على تصنيف Baa1 ومن وكالة التصنيف الائتماني اليابانية (JCR) على تصنيف A- ومن وكالة فيتش على تصنيف BBB، وتحتضن القاهرة المقر الرئيسي للبنك.

إقرأ أيضا