البنوك تستعد لعيد الفطر المبارك بـ 20 ألف ماكينة صراف آلي

الخميس 28 ابريل 2022 | 01:09 مساءً
 ماكينات الصراف الآلي
ماكينات الصراف الآلي

تقوم البنوك بوضع خطة محكمة ومكثفة من أجل تغذية النقدية في ماكينات الصراف الآلي اليوم وغدا خلال عطلة عيدي الفطر المبارك وعيد العمال حيث كان قد قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل في البنوك لهذه المناسبة بدءا من يوم الأحد المقبل وحتى الخميس على أن يتم استئناف العمل يوم الأحد 8 مايو 2022.

وكشفت مصادر مصرفية، إن الجهاز المصرفي يقوم بخطة ثابتة خلال أيام العطلة والإجازات حيث تقوم البنوك بشكل دوري بتوفير النقدية اللازمة من خلال ماكينات الصراف الي المنتشرة في ربوع مصر حيث تعبأ الماكينة الواحدة بقيمة نقدية تتراوح بين مليون جنيه وحتى مليوني جنيه على حسب فئة النقدية المذكورة.

وأضافت المصادر أن هناك متابعة دورية على مستوي 24 ساعة لأكبر البنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق وهي الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي باعتبارهم أكبر البنوك في السوق، بالإضافة إلى العديد من البنوك الأخرى ولكن بنسب أقل لسد احتياجات العملاء وصرف المرتبات والقيام بكافة العمليات المصرفية.

 البنوك تعتمد في خطتها على دعم التحول الرقمي وتسهيل قيام العملاء بعملياتهم المصرفية

وأوضحت المصادر، أن البنوك تعتمد في خطتها على دعم التحول الرقمي وتسهيل قيام العملاء بعملياتهم المصرفية لتخفيف الضغط على ماكينات الصراف الآلي حيث تقدم البنوك عروض تحفيزية للعملاء من أجل الإقبال على التطبيقات الإلكترونية حيث ارتفعت نسبة الشمول المالي في مصر

وكانت قد أظهرت المؤشرات زيادة كبيرة في معدلات الشمول المالي خلال الست سنوات الماضية محققة معدل نمو بلغ 115% ليصل إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية– والتي تشمل الحسابات في البنوك أو البريد المصري، أو محافظ الهاتف المحمول أو البطاقات مسبقة الدفع - إلى 36.8 مليون مواطن بما يعادل 56.2% من إجمالي المواطنين 16 سنة فأكثر والبالغ عددهم 65.4 مليون مواطن.

20 ألف ماكينة صراف آلى ستكون في استقبال العملاء خلال أسبوع عيد الفطر المبارك

كما قفز عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى39.883 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، فيما بلغ عدد محافظ الهاتف 38.505 ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

أشارت المصادر إلى أن أكثر من 20 ألف ماكينة صراف آلى ستكون في استقبال العملاء خلال أسبوع عيد الفطر المبارك وعيد العمال وستعمل البنوك على توفير كافة السيولة التي يحتاجها العملاء، مراعيين حاجة المواطنين إلى النقدية في ذلك التوقيت.

حدود السحب اليومي خلال عيد الفطر المبارك

أوضح الخبير المصرفي أحمد شوقي أن خدمة السحب من ماكينات الصراف الآلي متاحة لكافة العملاء وغير العملاء دون احتساب أي مصاريف إدارية أو عمولات، ولكن في حال طلب إيصال ورقي والاستعلام عن الرصيد يتم فرض رسوم حسب تعريفة كل بنك، حيث كان البنك المركزي المصري أعلن مد إعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي بالبطاقات البنكية من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى لغير العملاء، لمدة 6 أشهر جديدة من أول يناير المقبل وحتى نهاية يونيو 2022.

وقال شوقي، إن حدود السحب اليومي للعملاء من ماكينات الصراف الآلي تصل إلى نحو 20 ألف جنيه في اليوم الواحد، أما في عملية الدفع الإلكتروني فمنح العميل تسديد المشتريات بدون حد أقصى لليوم، بهدف تحقيق الشمول المالي في عمليات الشراء.

جدير بالذكر أن البنك المركزي قرر إيقاف خصم المصروفات على عملية الاستعلام أو السحب من الرصيد عبر ماكينات الصراف الآلي حتى نهاية شهر يونيو 2022 وذلك ضمن القرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ويتحمل البنك المصدر البطاقة الخاصة بالعميل الرسوم والعمولات المقررة في عملية السحب قبل قرار وقفها من البنك المركزي.

وأشار شوقي إلى أن هناك مراقبة دورية ومستمر لكافة الماكينات من خلال غرف عمليات طارئة خلال العطلات ويتم توصيل الصرافات ومراقبتها من قبل المقر الرئيسي حيث تعطي الماكينات ضوءا ومؤشرا في المقر الرئيسي وعلى الفور يتحرك فريق الدعم أو مشرفو الماكينات بتغذية الماكينة.

إقرأ أيضا