النقد العربي: مصر مؤهلة لتصبح واحدة من المؤثرين في سوق الصكوك العالمية

الاربعاء 16 مارس 2022 | 05:03 مساءً
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

يري صندوق النقد العربي، أن صناعة الصكوك اكتسبت زخما كبيرا في مصر من أول إصدارين عام 2020، ما يؤهل مصر لتصبح واحدة من قادة القطاع، ويضعها ضمن الدول المؤثرة في سوق الصكوك العالمية.

وكان أول إصدارين للصكوك بمصر لصالح كل من شركة التطوير العقاري مجموعة طلعت مصطفي وثروة كابيتال بقيمة إجمالي 287 مليون دولار.

وتوقع تقرير صادر عن الصندوق إصدار صكوك من شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العقاري للخدمات التعليمية التى حصلت على الموافقة التنظيمية هذا العام، بالإضافة إلى إصدارات أخرى بقيمة 635 مليون دولار، كما تدرس شركة بالم هيلز إمكانية إصدار صكوك لتمويل مشاريعها.

قد أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرار تنظيميا يحدد متطلبات تأسيس وترخيص شركات التصكيك عام 2018.

التجربة المصرية في مجال تبني التمويل الإسلامي مميزة 

وأكد الصندوق أن التجربة المصرية في مجال تبني التمويل الإسلامي مميزة، لافتا إلى رغم من أنه لم تصدر قوانين خاصة بالمصرفية الإسلامية، تعمل بالقطاع المصرفي بنوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتقدم الكثير من البنوك التقليدية خدمات متوافقة مع الشريعة ( من خلال الفروع أو النوافذ).

38 بنكا  عدد المؤسسات التي تقدم الخدمات المصرفية في مصر  

وأضاف أن عدد المؤسسات التي تقدم الخدمات المصرفية في مصر بلغ حوالي 38 بنكا بما في ذلك البنوك الحكومية والخاصة والأجنبية، ويعتبر النظام المصرفي المصري منفتحا على البنوك الأجنبية وبشكل خاص البنوك العربية (الإمارات والبحرين والكويت ولبنان) ويدل على ذلك أن ما يزيد عن نصف عدد البنوك العاملة هي بنوك أجنبية (21 بنكا).