بمناسبة يوم المرأة العالمي.. بنك زون ترصد أبرز مساهمات البنوك لدعم المرأة

الخميس 10 مارس 2022 | 10:43 صباحاً
مساهمات البنوك لدعم المرأة
مساهمات البنوك لدعم المرأة

ترصد بوابة بنك زون أبرز المساهمات التي قامت بها البنوك لدعم المرأة المصرية من جانب القطاع المصرفي المصري.

ويولي القطاع المصرفي أهتمام كبير بالمرأة المصرية، ودورها في التنمية الاقتصادية، ويعمل على دعمها لتمكينها اقتصاديا من خلال تقديم العديد من المبادرات والمنتجات.

البنك الأهلي المصري

يولي البنك الأهلي المصري اهتمام بالغا بتيسير الإجراءات لمختلف عملائه، ولأول مرة في القطاع المصرفي المصري يتيح البنك خدمة خاصة للسيدات وكبار السن وذوي الإعاقة الجسدية وهى خدمة الزيارة المنزلية (Door Step Banking) التي يتم من خلالها توجه موظف خدمة العملاء بفروع البنك الي مقر العميل لاستيقاع النموذج الالكتروني الخاص به دون حاجته لزيارة الفرع، وهي الخدمات التي تأتى من البنك الأهلي المصري ايمانا بدوره في خدمة المجتمع بمختلف فئاته وسعيه لضم تلك الفئات الى منظومة العمل المصرفي كونه بنك أهل مصر .

وقد أعلن البنك الأهلي المصري عن اتاحة خدمة جديدة تمكن الراغبين في الانضمام لاسرة بنك أهل مصر من فتح حسابات جديدة عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالبنك حيث تحمل الخدمة اسم "افتح حسابك وانت في مكانك".

ويعد ملف الغارمين والغارمات أحد أهم مجالات المسئولية المجتمعية تجاه أهل مصر، حيث قام البنك الأهلي المصري والعاملين به وكذا جمعيته الخيرية قاموا على مدار السنوات الخمس الماضية بتوجيه ما يزيد عن 123 مليون جنيه للإفراج عن الغارمين والغارمات بالتعاون مع "مؤسسة مصر الخير" التي تتولى تحديد الحالات وفقا للدراسات الوافية والموضوعية التي تقوم بها لموقف الغارمين والغارمات الاجتماعي والقانوني.

كما ينتهج البنك الأهلي المصري استراتيجية واضحة في التعامل مع ملف الغارمين لتحقيق أفضل استفادة من مساهمات البنك به، بحيث يتم منحهم تدريبات عملية من جانب متخصصين في المجالات والمهن التي تناسبهم سعيًا لمنحهم الخبرات العملية اللازمة لمواكبة احتياجات السوق وتمكينهم من المنافسة وبدء مشروعاتهم بأسلوب عملي محترف يضمن لتلك المشروعات الاستدامة والثبات.

بنك مصر

توقيع عقدا جديدا بـ 100 مليون جنيه لدعم وتمكين المرأة في المشروعات متناهية الصغر.

وقع محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عقد "مشروع دعم المرأة للتمويل متناهي الصغر" بإجمالي تمويل من الجهاز قدره 100 مليون جنيه.

حيث يهدف المشروع إلى تمويل المشروعات المملوكة للمرأة أو التي تديرها المرأة من شابات الخريجات وصاحبات الخبرة الراغبات في تطوير وتكبير مشروعاتهم، من خلال إتاحة التمويلات اللازمة التي تساعد هذه المشروعات على الاستمرار والمنافسة.

وصرح محمد الإتربي، بأن توقيع هذا العقد والمخصص بالكامل لدعم المرأة وتمكينها اقتصاديًا يأتي وفقًا لخطة بنك مصر بالتعاون مع شركاء التنمية لدعم مبادرة البنك المركزي المصري والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، وبـناء على تـوجيـهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والمهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نحو زيادة المحفظة المخصصة لتمويل المشروعات متناهية الصغر والتركيز على المرأة والشباب، حيث تتيح تلك المشروعات فرص عمل دائمة ومؤقتة وتعمل على زيادة الإنتاج والدخل بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية لأصحاب المشروعات والعاملين فيها، مشيراً إلى أن حجم القرض يصل إلى 75 ألف جنيه، وسيتم تمويل حوالي 10 آلاف مشروع متناهي الصغر مملوك و/أو مدار بواسطة المرأة بمتوسط قيمة القرض 10 آلاف جنيه خلال تنفيذ مدة المشروع وذلك في جميع محافظات الجمهورية.

بنك القاهرة

يعد بنك القاهرة أول مؤسسة مصرية تقوم بتوجيه هذا الدعم الكامل لمستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى الجديد بالشيخ زايد، والتى سوف تخدم أكثر من نصف مليون سيدة سنويًا؛ بهدف علاج كل السيدات اللاتي تعاني من سرطان الثدي بالمجان حتى نصل إلى مصر بدون سرطان الثدي.

يأتي ذلك من حرص بنك القاهرة البالغ على الإهتمام بالمرأة المصرية ومساندتها من خلال توجيه مخصص مالى مستقل لدعم محاربات سرطان الثدى فى مصر.

كما أن دعم المرأة المصرية يتصدر أيضاً قائمة أولويات بنك القاهرة لما له من أبعاداً إقتصادية وإجتماعية هامة وذلك على مختلف المستويات سواء من خلال مساندتها فى قطاعات الصحة والتعليم، والرياضة، والثقافة، أو من خلال تمكينها إقتصادياً عبر ضخ توفير التمويلات اللازمة لمساندتها فى إقامة مشروعات تدر دخل مستدام، وتستحوذ المرأة المعيلة على 35% من إجمالى العملاء فى مجال الإقراض متناهى الصغر.

البنك الزراعي المصري

يسخر البنك الزراعي المصري كل إمكانيات البنك لخدمة الفلاح المصري والمرأة الريفية حيث يهتم البنك بتمويل المرأة الريفية والمشروعات الصغيرة التي تتبناها المرأة الريفية، وذلك في خطوة الغرض منها زيادة دخل الأسرة المصرية البسيطة في القرى المصرية.

ويأتي ذلك من خلال مبادرة باب رزق حيث تحرص على إشراك السيدات دون أي شروط معقدة، حيث تكون الشروط بسيطة مثل بطاقة الرقم القومي وضامن لها، وعدم وجود حدود للسن، أو اشتراط حالة اجتماعية معينة.

وقد بدأت مبادرة "باب رزق" في الصعيد منذ سنة لإتاحة قرض لأي سيدة تعمل من داخل منزلها ويبدأ من 2000 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه، لاستخدامه في المشروعات البسيطة مثل تربية الطيور أو المواشي أو أي حرفة أو تجارة البوص والعلف.

بنك قناة السويس

اسند بنك قناة السويس تصميم وتنفيذ هدايا وأجندات عام 2022، لشباب من معرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية والذي نظمته الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وافتتحه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر الماضي.

وقامت هدير سليمان الفتاة التي لم تتعدى الـ29 عاما من المشروعات الصغيرة بتصميم وانتاج هدايا موظفين وعملاء البنك لعام 2022، وشاركت صناعة المنتج مع مجموعة من الشباب يعملون في مجال المشروعات الصغيرة بالإضافة إلى قيامها بتخصيص نسبة من الأرباح لصالح الأعمال الخيرية (تعليم وعلاج أطفال وكبار).

وتمت صناعة هذا المنتج يدويًا في ورش مصرية حيث يمر برحلة طويلة لتجميعه من مدينة الإسكندرية، والقاهرة، والعاشر من رمضان لدعم الشباب والمرأة والصناعة الحرفية.

وجاءت فكرة اسناد تنفيذ هدايا العام للشباب بشكل عام والمرأة بشكل خاص بهدف دعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة من أجل المساهمة في تعزيز دورهم في الاقتصاد والمساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال تحفيز المشاركة المجتمعية التي يبرز فيها دور كل من الشباب والمرأة.

كما نظمت إدارة الاتصال المؤسسي والتنمية المستدامة بمناسبة شهر المرأة تهنئة لسيدات بنك قناة السويس بمشاركة صور 400 سيدة في البنك.

وشارك بنك قناة السويس في مبادرة لصناعة شنط قماش صديقة للبيئة بأيدي المرأة المعيلة بالتعاون مع جمعيه وعد وتهدف المبادرة إلى صناعة شنط قماش صديقة للبيئة قابلة للاستخدام أكثر مره للحد من استخدام الشنط البلاستيكية، وتم تصميم هذه الشنطة للترويج والتوعية ب 17 هدف من أهداف للتنمية المستدامة.

البنك المصري لتنمية الصادرات

قام البنك المصري لتنمية الصادرات بتبني تكاليف علاج عدد من السيدات التي يتم علاجهن داخل مؤسسة بهية للإكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، حيث يحرص البنك على التعاون مع المؤسسة للعام الخامس على التوالي.

ويحرص البنك المصري لتنمية الصادرات على دراسة سبل أخرى ومختلفة لاستمرار التعاون مع المؤسسة مع العمل على توجيه المزيد من الدعم المادي للمستشفى للقيام بدورها نحو تقليل نسب انتظار السيدات على قوائم الانتظار، والعمل على تطوير وإنشاء وتجهيز عدة أقسام بالمستشفى مع تحمل تكاليف بعض الأجهزة الطبية والتشخيصية والعلاجية بالإضافة إلى تغطية تكاليف بعض الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة بتنظيمها للتوعية ولرفع الروح المعنوية للسيدات ومساندتهن وللتخفيف عنهن.

بنك QNB الأهلي

ساهم بنك QNB الأهلي في تجهيز فرع بهية لعلاج سرطان الثدي الجديد في الشيخ زايد بغرفة أشعة تمكّن هذا الصرح الطبي من تحقيق بعض أهدافه، وتخفيف المعاناة عن محاربات بهية.

يولي بنك QNB الأهلي اهتمامًا خاصًا بالمسؤولية المجتمعية في كافة المجالات والقطاعات التي تنعكس على حياة المواطنين، ولا سيما القطاع الصحي، حيث يعمل البنك على تنفيذ عدد من المبادرات الهادفة إلى دعم المرأة وتمكينها اقتصاديًا وصحيًا وثقافيًا، وهو ما يحقق أهداف التنمية المستدامة التي نسعى لتحقيقها في المجتمع المصري.

ويؤمن بنك QNB الأهلي بالدور الهام الذي تقوم به مؤسسة بهية لدعم صحة المرأة المصرية، والكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي والنفسي اللازم للمرأة التي تمثل نصف المجتمع المصري، وعاملا رئيسيا في بنائه.

بنك الإسكندرية

يسعى بنك الإسكندرية من خلال مبادرة "غالية" إلى توفير فرص حقيقية للفتيات والسيدات لتحقيق التغيير في مختلف القطاعات، وتم مؤخرا عقد تعاون مع مؤسسة غبور للتنمية لتأهيل الطالبات للعمل في قطاع صيانة السيارات من خلال مبادرة بنك الإسكندرية الرائدة "غالية" لتمكين المرأة.

وذلك من خلال الالتحاق بمدرستي غبور للتكنولوجيا التطبيقية (1) و(2)، والتي تم إنشاءها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والحد من أوجه عدم المساواة.

وتمتد الشراكة الاستراتيجية بين بنك الإسكندرية ومؤسسة غبور للتنمية لمدة 3 سنوات دراسية، وذلك في إطار جهود مؤسسة غبور ومبادرة "غالية" لتطبيق المساواة بين الجنسين عبر التعليم والتدريب الفني، حيث سيوفر البرنامج فرص التوظيف بعد التخرج وإتاحة فرص ريادة الأعمال لعدد من الطالبات المتفوقات، وتوفير منح تدريبية معتمدة لهن في ألمانيا.

وتم إطلاق مبادرة "ابداع من مصر" في عام 2016 بهدف دعم الاقتصاد الإبداعي المصري وإنقاذ الصناعات التقليدية المتناقصة، وتشمل أكثر من 5000 حرفي في جميع المحافظات المصرية حتى الآن. 90% من المستفيدين لدينا هم من النساء، و60% من الشباب.

وتستفيد المبادرة من أكثر من 25 شراكة وتعاون بين المنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية وكيانات القطاع الخاص والأفراد الفعالين.

قام بنك الإسكندرية بالدخول في شراكة استراتيجية مع البنك المركزي المصري والمجلس القومي للمرأة من خلال برنامج قومي يهدف إلى تعزيز الشمول المالي للنساء المهمشات.

حيث يقوم بنك الإسكندرية بإعداد حل رقمي بالشراكة مع فودافون لتطوير مجموعات الادخار تمهيدا لربطهم بالقطاع المصرفي وضم عدد إلى مجموعات ادخار وتدريبهن على الحل الرقمي الجديد، وذلك يتيح لهن الوصول إلى مجموعات إضافية من النقد لتلبية الاحتياجات المنزلية الأساسية أو الاستثمار في الأنشطة المدرة للدخل.

بنك ناصر الاجتماعي

يقدم بنك ناصر الاجتماعي مشروع تمويل المرأة المصرية "مستورة"، والتي تُعد من أنجح المبادرات المصرية التي استهدفت المرأة ولاقت إقبالا كبيرا من المرأة الريفية في كثير من القرى، وساعدت على تحسين الوضع الاقتصادي لها؛ وذلك بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لتمويل المرأه المصريه القادره علي العمل لانشاء مشروعات متناهيه الصغر وتتنوع المشروعات مابين انتاج حيواني وتجاري وخدمي وصناعي ومشروعات منزليه وتم الوصول بالمشروع الي مناطق نائيه لم يصل اليها احد من قبل منها حلايب وشلاتين وابو رماد والصعيد.

وقد قدم البنك أكثر من 291 ألف قرض بقيمة 14 مليار جنيه للمرأة المصرية؛ بهدف تمكينها اقتصاديا، حيث تأتي النسبة الأكبر من قروض التمويل متناهي الصغر تستحوذ عليها السيدات اللاتي بطبيعتهن يملن إلى الالتزام.

إقرأ أيضا