«المركزي» يرد على استفسارات البنوك بشأن إيقاف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية

الثلاثاء 22 فبراير 2022 | 03:57 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري مذكرة تضم رده على الاستفسارات التي تلقاها من البنوك بشأن إيقاف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

وقال المركزي إن القرار هو إجراء تنظيمي بشأن حوكمة الإجراءات الاستيرادية واستكمالاً لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى البضائع الواردة من الخارج لحماية صحة وأموال المواطنين وكذا حوكمة منظومة التجارة الخارجية وحماية الصناعة الوطنية والحفاظ على موارد الدولة السيادية، وتقوم البنوك اعتبارًا من تاريخ صدور هذا القرار بالتعامل به وفقًا للمحددات التي أقرها البنك المركزي في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية وعلى أن يتم التنفيذ الفعلي اعتبارًا من 22/2/2022.

الاستثناءات من قرار البنك المركزي بشأن تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية

1-البضائع السابق شحنها قبل صدور هذا القرار فيتم السماح بالتعامل معها من خلال مستندات التحصيل بنا ًء على طلب العميل

2- فروع الشركات الأجنبية وكذا الشركات التابعة لشركات أجنبية في نطاق عمليات الاستيراد من الشركة الأم ومجموعاتها فقط.

3- الشحنات الواردة بالبريد السريع.

4- الشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

5- الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والقرنيات البشرية.

6- السلع الغذائية الآتية (الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت – لبن البودرة – لبن الأطفال – الفول – العدس – الزبدة – الذرة).

وأكد المركزي على قيام البنوك بمراعاة زيادة الحدود الائتمانية القائمة للعملاء، وفتح الاعتمادات المستندية المطلوبة من عملاء البنوك الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد عبر مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك وذلك فور طلبهم.

وجدير بالذكر أنه تم إصدار ضمانة من شركة ضمان مخاطر الائتمان CGC لعملاء البنوك الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد عبر مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك وليس لديهم تسهيلات ائتمانية على مستوى القطاع المصرفى، بالإضافة إلى تخفيض عمولات الاعتمادات المستندية التي سيتم فتحها بالبنوك لعملائها الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد عبر مستندات تحصيل فقط ومن ذات البنك لتكون بذات نسبة عمولة مستندات التحصيل التي كان يتم احتسابها لعملاء البنك.

وتتلقى البنوك استفسارات وشكاوى العملاء للرد عليها بصورة سريعة، والتواصل الدائم مع البنك المركزي في حالة وجود أية استفسارات لتذليل أية عقبات .

وفيما يلي نص رد البنك المركزي بالتفصيل على استفسارات البنوك بشأن قرار وقف التحصيل المستندي.

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

رد المركزي

 

إقرأ أيضا