صعود أسعار الذهب عالميًا قرب أعلى مستوى في 9 أشهر

الثلاثاء 22 فبراير 2022 | 11:17 صباحاً
الذهب اسعار الذهب
الذهب اسعار الذهب

صعدت أسعار الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء، بالقرب من أعلى مستوى في تسعة أشهر، مع اشتداد الوضع في أوروبا الشرقية.

بعد أن أمرت روسيا القوات بدخول المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا، مما يدعم الطلب على سبائك الملاذ الآمن، وذلك بحسب رويترز.

أسعار الذهب في التعاملات الفورية

وارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 1909.60 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 0332 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الأول من يونيو عند 1913.89 دولارًا للأوقية في وقت سابق، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1911.50 دولار.

قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في OANDA: "مع تدهور الوضع على ما يبدو يومًا بعد يوم في أوروبا الشرقية، ليس هناك سبب قوي ليكون الإتجاه سلبيًا على الذهب في الوقت الحالي".

الضغوط التضخمية في جميع أنحاء العالم تدعم المعدن الثمين

وأضاف هالي: "الضغوط التضخمية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم تدعم أيضًا المعدن الثمين، وهو وضع سيتفاقم بسبب العقوبات الغربية الهائلة على روسيا إذا ما بدأوا اللعب".

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا أمس الاثنين وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام في المنطقة، لتسريع أزمة يخشى الغرب من أنها قد تطلق حربا كبيرة.

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى

قفز النفط إلى أعلى مستوى في سبع سنوات، وارتفعت الملاذات الآمنة وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمرًا تنفيذيًا لحظر التجارة والاستثمار بين الأفراد الأمريكيين والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

تراجعت العوائد القياسية الأمريكية لأجل 10 سنوات وسط تدهور الأزمة الأوكرانية ومراهنات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة. بينما تعتبر السبائك وسيلة للتحوط ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية، تميل زيادات أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1.920 دولارًا للأونصة، ويمكن أن يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى فتح الطريق نحو 1940 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

أسعار الفضة اليوم الثلاثاء

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة فى السوق الفورية بنسبة 0.9% إلى 24.14 دولارًا للأوقية، وزاد البلاتين 0.9% إلى 1083.68 دولارًا، وارتفع البلاديوم 0.8% إلى 2406.24 دولارًا.