خبير مصرفي: صفقة أبوظبي الأول لشراء هيرميس تأكيد على قوة الاقتصاد المصري

السبت 12 فبراير 2022 | 12:16 مساءً
الدكتور أحمد مجدي منصور الخبير المصرفي
الدكتور أحمد مجدي منصور الخبير المصرفي

أكد الدكتور أحمد مجدي منصور الخبير المصرفي، إن رغبة بنك أبوظبي الأول للاستحواذ علي شركة هيرميس لتداول الأوراق المالية يجب النظر إليها من عدة جوانب.

وكان قد تقدم بنك أبوظبي الأول عرضاً لشراء المجموعة المالية هيرميس، حيث تعد هذه العملية أكبر عملية استحواذ حتى الآن في مصر من قبل أكبر مقرض في الإمارات العربية المتحدة.

أشار إلى أن الجانب الإيجابي للصفقة هو ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري و ذلك كمردود ايجابي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجتة مصر منذ عدة سنوات، و ها نحن نجني ثمارة الإيجابية، فاصبح الاقتصاد المصري اقتصاد مستقر يحقق نسب نمو قرب 6% سنويا هي الاعلي في العالم، و توقعات البنك الدولي تعد تاكيدا علي الرؤية الإيجابية الخاصة بالاقتصاد المصري.

أكد أن العرض المقدم من بنك أبوظبي الأول و ما سبقة من دخول بنك ستاندر شارتر لمصر يؤكد رؤي المستثمرين علي إستقرار الاقتصاد و ثقة في مؤشرات اداءة ولا سيما استقرار سعر الصرف و قدرة المركزي علي احتواء اثار التضخم، فالمستثمر الاجنبي يهتم بتحقيق معدلات ايجابية لعوائد استثماراتة ولا يخاطر في دخول اي من الاسواق الناشئة الا اذا كانت مؤشرات الاداء مستقرة مصحوبة بتطلعات مستقبلية ايجابية و مستدامة.

وأوضح أن الاقتصاد المصري لدية فرص ذهبية لاقتناصها في الفترة القادمة، فاتوقع خروج بعض رؤوس الاموال و الاستثمارات من تركيا نظرا لارتفاع التضخم و خروجة عن السيطرة و انهيار قيمة العملة المحلية، . فالاقتصاد المصري هو افضل وجهة للمستثمرين بالمنطقة.

ومن الجانب الآخر يرى الخبير المصرفي، أن عرض أبوظبي الاول للاستحواذ علي شركة هيرميس، يجب الاهتمام بسوق المال و تقديم المحفزات للمستثمرين، فأصبحت القيمة السوقية لبعض الاسهم مقاربة لقيمها الدفترية، فيجب ازالة أي معوقات في سوق المال.

إقرأ أيضا