استقرار أسعار الذهب العالمي وسط ترقب إصدار بيانات التضخم الأمريكية

الخميس 10 فبراير 2022 | 02:47 مساءً
الذهب اسعار الذهب
الذهب اسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب العالمي اليوم الخميس، حيث ينتظر المستثمرون بحذر بيانات التضخم الأمريكية التي قد تقدم أدلة جديدة حول وتيرة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وذلك بحسب رويترز.

استقرت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية عند 1834.35 دولارًا للأوقية، اعتبارًا من الساعة 0647 بتوقيت جرينتش، متداولًا بالقرب من أعلى مستوى سجله أمس الأربعاء عند 1835.60 دولارًا. استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1، 835.70 دولار.

 مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر يناير

من المرجح أن يكون مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر يناير، المتوقع في وقت لاحق اليوم، قد ارتفع 0.5%، ليبلغ ذروته بزيادة سنوية قدرها 7.3%، وهي أكبر زيادة من هذا النوع منذ عام 1982، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

 قراءة التضخم القوية تؤدي إلى تلميع جاذبية الذهب

ومن المتوقع أن تؤدي قراءة التضخم القوية إلى تلميع جاذبية الذهب كتحوط من التضخم، لكن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرة للعائد.

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانجمنت، "أعتقد أن الدولار سوف يضعف على الرغم من ارتفاع العائدات لأن كل بنك مركزي آخر يرفع أسعار الفائدة … للدفاع ضد التضخم".

وأضاف: "إذا بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بسرعة كبيرة جدًا، فهذا ليس جيدًا للاقتصاد، خاصة مع قيام كل بنك مركزي آخر بنفس الشيء في انسجام تام. وبهذا المعنى، يمكن أن يكون الذهب في الواقع وسيلة تحوط جيدة على المدى الطويل".

 عوائد السندات الحكومية الأمريكية والأوروبية

ارتفعت عوائد السندات الحكومية الأمريكية والأوروبية مع نمو التوقعات بزيادة أسعار الفائدة، لكن عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات كانت أقل من أعلى مستوياتها في نوفمبر 2019 التي وصلت إليها في وقت سابق من الأسبوع، بينما استقر الدولار.

تباطأ ارتفاع الأسهم العالمية المدعومة بالتكنولوجيا في وقت مبكر اليوم الخميس، حيث اتخذ المستثمرون موقفًا أكثر حذرًا وسط حالة من عدم اليقين حول توقعات التضخم وأسعار الفائدة. 

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة 0.1% إلى 23.28 دولارًا للأوقية، واستقر البلاتين عند 1033.32 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.4% إلى 2288.50 دولارًا.