رئيس «المصارف العربية»: «المركزي المصري» بذل جهوداً جبّارة في ضبط التضخم وزيادة الاحتياطي

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

قال الشيخ محمد الجرّاح الصباح رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، انه لا يُخفى على أحد الجهود الجبّارة التي قام به البنك المركزي المصري خلال السنوات الماضية.

وأضاف في كلمته التي القاها خلال حفل افتتاح منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية، تحت عنوان "الطريق الى بازل 4" بمدينة الإسكندرية، أن السياسة النقدية التي اتبعها البنك المركزي المصري، منذ نهاية 2015، أثبتت نجاحاً كبيراً ومرونة عالية في تطبيق أهدافها بضبط التضخم عبر تغيير معدلات العائد، بالإضافة إلى تأثيرها على عرض النقد والسيولة في الأسواق، فضلاً عن نجاح البنك المركزي برفع احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى 44.1 مليار دولار بنهاية فبراير 2019، مقابل نحو 13 ملياراً في مطلع العام 2013.

ونتيجة لتضافر جهود البنك المركزي والحكومة، تخطت مصر الجزء الأصعب من برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الصارم، وحققت طفرة اقتصادية حيث تُشير معظم المؤشرات الاقتصادية الكلية إلى تحسّن كبير في الأوضاع الاقتصادية والمالية في مصر، بشهادة المؤسسات الدولية ومجتمع المستثمرين. فيتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.5% عام 2019 مقارنة بـ 2.9% عام 2014 (وربما تكون أعلى نسبة نموّ في المنطقة).

[caption id="attachment_1305" align="alignleft" width="1024"] طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري[/caption]

إقرأ أيضا