طارق فايد: اختيار طارق عامر ضمن أفضل 10 بنوك مركزية شهادة استحقاق جديدة تعكس قوة وصلابة القطاع المصرفي

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:32 صباحاً
كتب بنك زون

قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، أن اختيار طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ضمن أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021 يمثل شهادة استحقاق جديدة لمدى قوة وصلابة القطاع المصرفي المصري، كما يعد إشادة جديدة بالجهود الإستباقية التى يطبقها المركزى بقيادة "عامر"، والإنجازات التي تحققت في ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك على الرغم من التحديات التى فرضتها جائحة كورونا والتي واجهت العالم أجمع.

وأضاف فايد، أن التكريم يأتي نتاجاً للدور الفعال الذي بذله البنك المركزي في إدارة ملف السياسة النقدية، وإجراءات الإصلاح النقدي والمالي من خلال اتخاذ قرار تحرير أسعار الصرف الأجنبي في أوائل نوفمبر من 2016، وضبط أسواق العملة وتوحيدها وتجفيف منابع الأسواق الموازية باعتبارها أبرز الخطوات لجذب الاستثمار، ثم إطلاق مبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرات دعم القطاعات السياحية والصناعية، فضلاً عن مبادرة تسوية الديون المتعثرة، ومبادرات الشمول المالي والتحول الرقمي.

وتابع رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن "عامر" نجح بجدارة في رفع معدلات الاحتياطي النقدي لنسب غير مسبوقة فبعد أن كان الاحتياطي لأقل من 17 مليار دولار قبل ثورة 30 يونيو 2013 وصل الاحتياطي النقدي إلى 40.61 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، والسيطرة على معدلات التضخم مع استهداف وصولها لأدنى من 7% بمتوسط 2 زيادة أو نقصان بنهاية العام المقبل.

وكانت مجلة جلوبال فاينانس العالمية اختارت طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021.

وقالت المجلة في بيان لها، إن المحافظين العشرة الأوائل ومن بينهم طارق عامر حصلوا على تقييم "A"، وهو ما يمثل أداءً ممتازًا.

وطبقا للبيان، تعتمد الدرجات على مقياس من "A" إلى "F" للنجاح في مجالات، مثل التحكم في التضخم، وأهداف النمو الاقتصادي، واستقرار العملة، وإدارة أسعار الفائدة.

إقرأ أيضا