صندوق مانري يستحوذ علي أصول بقيمة 220 مليون درهم اماراتي

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

استحوذ صندوق مانري للاستثمار العقاري، أحد الصناديق العقارية الرائدة في مجموعة بالمون، على أصولٍ تجارية تبلغ قيمتها 220 مليون درهم إماراتي في دبي، ويدفع ما نسبته 8% من أرباح الأسهم السنوية، ولا زال بابهُ مفتوحاً أمام صغار المستثمرين

"كُنْ مقداماً عندما يُحجِم الآخرون، وأحجِم عندما يُقدِم الآخرون" هي كلماتٌ حكيمة قالها المستثمر الأسطوري وارن بافيه، وهي ما شكلت دافعاً للرئيس التنفيذي لشركة دلما كابيتال، زاكاري سافاراتي، ليتّبع استراتيجية استثمارية مضادة تخالف التوجه العام للمستثمرين بهدف دعم صندوق العقارات التجارية في دبي والشراء في غمرة انخفاض الأسعار في السوق.

"إن عراقة دلما كابيتال في إدارة صندوق التحوط تقودنا غالباً إلى القيام باستثماراتٍ مضادة تخالف التوجه العام. وتمثل الاستراتيجيات المضادة، المتّبعة في فئات الأصول الدورية مثل العقارات، مجموعة من الخيارات التي يمكن للمستثمرين الأذكياء المناورة فيها، بمن فيهم راي داليو ووارن بافيه".

الاستثمار في صندوق مانري عادة ما يشكل فرصة أمام المستثمرين الكبار والمستثمرين من المؤسسات ومستثمرين الفوائد ذات القيمة العالية

وقد يجدُ المضاربون في سوق العقارات سبباً للارتياب من سوق دبي العقاري؛ فالعديد منهم يعتقدون بأن عقداً كاملاً من التطور السريع جداً قد جعل هذه المدينة الخليجية تعاني من فائضٍ في المعروض في سوق العقارات، ولا سيما عند النهاية الطرفية للسوق، فضلاً عن أن ارتباط الدرهم بالدولار واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة قد روّع البعض.

وأوضح سافاراتي قائلاً: لكن ما ينتابُ المضاربين من مخاوف لا ينتاب المستثمرين الذين لهم باع طويل في هذا المجال.

"إن هذه المخاوف مألوفة في السوق؛ وقد تمثلت فعلاً بالانخفاض الكبير في الأسعار خلال السنوات الأخيرة. ولكن صندوق مانري ينظر إلى هذا الأمر بوصفهِ فرصة من أجل الشراء في غمرة انخفاض الأسعار، والاستفادة من تدنّي أسعار الأصول".

كما أكّد مارك موبيوس أستاذ الاستثمار في الأسواق الناشئة على الرسالة ذاتها. ففي معرض حديثه إلى صحيفة "فايننشال تايمز" على هامش المنتدى المالي العالمي، أكد موبيوس القول بأنه ما من داعٍ للقلق بشأن زيادة المعروض في دبي. ويُعد موبيوس أحد كبار الموظفين المخضرمين وعمل لمدة ثلاث عقود في شركة فرانكلين تيمبلتون.

وأضاف موبيوس: "في أي حالة من النمو، سيتباين المسار بين الصعود والهبوط. والشيء المهم الذي يجب أن تتذكره هو أنه، وفي هذه التقلبات، ترتفعُ الذروة أكثر فأكثر، لأنك القواعد أيضاَ آخذة بالتوسع أكثر".

تبلغ قيمة صندوق مانري الآن 220 مليون درهم إماراتي، ويستهدف النمو إلى 550 مليون درهم.

ويسعى صندوق مانري للاستثمار العقاري بجدٍ ونشاط الآن إلى استهداف سوق الخدمات اللوجستية والعقارات الصناعية في الأسواق الفرعية التي تشهد نمواً قوياً في مدينة دبي، مثل المنطقة الحرة بجبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية، وجنوب دبي، ومجمع دبي للاستثمار، مما يعزز مركز الصندوق بوصفهِ صندوقاً للاستثمار في اللوجستيات والعقارات الصناعية.

وبشكل حاسم يتيح صندوق مانري الفرصة للمستثمرين الذين غالباً ما يتفادون مثل هذه الاستراتيجيات الرفيعة المستوى.  وقد تم التأكيد على هذه الفرصة من قبل كونال لاهوري المدير التنفيذي لمجموعة بالمون المملوكة لعائلته وذلك في معرض حديثه نيابة عن المجموعة.

وقال لاهوري: "تستثمر عائلتنا في العقارات التجارية في دبي منذ أكثر من 30 عاماً، وقد شهدنا العديد من التقلبات. ولا تزال دبي وجهة استثمارية آمنة وعالمية المستوى. وفي الواقع، أصبح المشهد الاستثماري أكثر أماناً من أي وقت مضى. ويتفوق سوق العقارات في دبي بشكل اعتيادي على الأسواق العالمية الأخرى، ويمكن للأصول الثابتة المولدة للدخل أن توفر حماية من التقلبات في أسوق الأسهم".

الأهداف الاستثمارية الأساسية لصندوق مانري تشمل توفير مصدر دخل منتظم للمستثمرين، مع توزيع أرباح الأسهم بشكل ربع سنوي بما يحقق نسبة 8% من العائد المسحوب على أساس سنوي.

إن التعاون ما بين شركة دلما كابيتال، وهي واحدة من صناديق التحوّط المشهورة في مركز دبي المالي العالمي، ومجموعة بالمون، التي تُعدّ واحدة من أعرق تكتلات الأعمال في المنطقة الحرة بجبل علي، يوفر فرصة غير مسبوقة لصغار المستثمرين لامتلاك الأصول الصناعية المدرة للدخل في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وختم مانوهار لاهوري، رئيس مجلس إدارة مجموعة بالمون بالقول: "يدرك المستثمر الفطن بأن ظروف السوق الحالية تمثّل فرصة مناسبة لشراء الأصول والاستعداد للوقت الذي ستنتعش فيه هذه الأصول لا محالة. إنها استراتيجية عريقة وناجحة".

إقرأ أيضا