طارق عامر: نسعى للتخلص من الكاش في السوق المصرية وتفعيل التحول الرقمي

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أن المركزي يسعى للتخلص من الأوراق النقدية في السوق المصرية، وتفعيل منظومة التحول الرقمي، لافتًا إلى أن عددا من موظفي الجهاز المصرفي أُصيبوا بفيروس كورونا من خلال تداول الكاش خلال الجائحة.

وأوضح محافظ المركزي، خلال استضافته أمس في برنامج “على مسئوليتي” علي فضائية صدى البلد، أن البنك المركزي أطلق مبادرة جديدة لدعم الدفع الإلكتروني، مناشدا المواطنين بضرورة الدمج في المنظومة.

وكان قد أطلق البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتنشيط السداد الإلكتروني للمدفوعات، وتقليل الاعتماد على النقود "الكاش"، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتخذها لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفي بشكل فعال في خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس.

وأوضح المركزي أنه سيتم نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية المعروفة باسم "ماكينات الدفع الإلكتروني الـ "POS" من خلال البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع الإلكترونية.

وأعلن البنك المركزي، أنه سيتحمل تكلفة نشر 100 ألف ماكينة دفع إلكتروني POS (نقطة بيع الكترونية) على أن يتم توزيعها جغرافيا في كل المحافظات، وتفعيلها بدايةً من تاريخ المبادرة وحتى نهاية ديسمبر 2020، على أن تقوم البنوك القابلة للدفع بنشرها مع مراعاة التوزيع الجغرافي للتجار الجدد في المحافظات وفقًا لتوزيع يقترحه البنك المركزي.

إقرأ أيضا